1 Réponse
201 Vues

الكراء واالارث

Demandée il y a 9 ans par Osama
201 Vues

أجرت محلا للسكنى لامرأة لمدة عشرين سنة، ووافتها المنية مؤخرا تاركة وراءها ابنها البالغ الموظف في أحد المؤسسات التعليمية الجامعة الرفيعة المستوى.
وبحكم أنه بالغ وموظف بأجرة تتجاوز 15 ألف درهم، طالبته بأن يرجع إلي محل السكنى الذي كانت تكتريه مني والدته المتوفاة. لكنه رفض بحكم أنه وارث الهالكة من جهة، ومن جهة ثانية، فإنه ممن تتكفل به والدته قبل وفاتها، والحال أنه كان ينفق على نفسه، وبالتالي فإن مفهوم الكفالة غير قائم.
فهل يستفيد من عقد الكراء وينتقل إليه بعد وفاة وا...لدته، وبالتالي لا يحق لي طرده من المحل السكني بوصفه محتلا من غير سند قانوني؟.

Commentaire

1 Réponse
4.8k Réponses - Consultant Expert
المادة 53 من القانون السكني يشترط لاستمرار عقد الكراء مع الوارث أن يكون فرعا تحت الكفالة. وهذا نص المادة المذكورة  المادة 53 يستمر مفعول العقد في حالة وفاة المكتري: بالنسبة للمحلات المعدة للسكنى لفائدة زوج المتوفى أو فروعه أو أصوله المباشرين من الدرجة الأولى أو المستفيد من الوصية الواجبة أو المكفول، الذين كانوا تحت كفالته بصفة قانونية ويعيشون معه فعليا عند وفاته ؛ وعليه إذا كان هذا الإبن بالغا ومستقلا ماليا بذاته وليس تحت الكفالة فإن وفاة المكترية تنتهي معه العلاقة الكرائية
il y a 9 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravos

Commentaire

350 Vues

الافراغ والكراء

Demandée par Osama
Répondu il y a 9 ans par أيمن - رجل قانون
350 Vues
266 Vues

الاحفاد والارث

Répondu il y a 9 ans par أيمن - رجل قانون
266 Vues
509 Vues

واجبات الكراء

Demandée par Arabe Fouad
Répondu il y a 8 ans par أيمن - رجل قانون
509 Vues
2.1k Vues

اداء واجبات الكراء

Demandée par Simo Akoucham
Répondu il y a 6 ans par دليلك القانوني
2.1k Vues
312 Vues

اخذ واجبات الكراء

Demandée par صقر نسر
Répondu il y a 6 ans par دليلك القانوني
312 Vues