2 إجابتان
421 مشاهدة

حول دعوى القسمة

سئل منذ 5 أعوام بواسطة Amin53
تم الاستعجال
421 مشاهدة

استشارة حول دعوى القسمة
توفي والدي وترك ارضا فلاحية ومنزلين بوزان وعمارة مكونة من سبع منازل بالقنيطرة .ولى اخوة دكور وانات كلهم اغنياء

وانا محتاج لنصيبي لكنهم زرفضوا
اود مطالبتهم قضاءيا فهل اطالب بقسمة بتية ام قضاءية ام عينية فلا اعرف الفرق بينهم ااو
واىمحكمة مختصة وزان ام القنيطرة
وهل هناك مخارجة ام ان الكل سيباع بالمزاد العلني.
وشكرا....

تعليق

إجابتان
3.2k إجابة - مستشار قانوني
يشكرك طاقم محكمتي على اختيار خاصية السؤال العاجل، والذي لديها شعور ما ، بحكم تعدد أسئلتك العاجلة، وقد يكون خاطئا، أنك تختار هذه الخاصية لا لكون السؤال عاجلا وإنما لتساعد الموقع ماديا على تطوير نفسه، وهو ما لا يفعله الكثيرون للأسف الشديد برغم أن سعر السؤال بخس جدا مقارنة مع قيمة المعلومة التي يقدمها الموقع والتي قد يعز نظيرها لدى جهة أخرى أو توجد ولكن بمقابل مادي باهظ.
نكرر شكرنا لك في كل الأحوال ولغيرك ممن يساعدون هذا الموقع الذي نحبه جميعا ونسعد بالمشاركة فيه بدون أي مقابل مادي، والله على ما نقول شهيد، لأن كل ما يحصل عليه يسدد في تأدية مصاريف كثيرة لأشخاص يعملون في الظل من أجل إظهاره في شكل أبدع وبخاصيات جديدة ستظهر في القادم من الأيام وستعجب بدون شك زواره.
هذا ما طلب مني الطاقم المشرف على الموقع نقله أليك واستحسنت الفكرة فقلتها بتعبيري الخاص.
عودة إلى سؤالك فإن التقسيمات التي أتيت بها للقسمة غير دقيقة لأن القسمة البتية تقابلها القسمة الاستغلالية أو قسمة المهايأة، والقسمة القضائية تقابلها القسمة الرضائية، والقسمة العينية تقابلها قسمة التصفية ولكل نوع من هذه الأنواع معنى خاص بها.
فالقسمة البتية هي التي تنهي الشياع بصفة نهائية ويستقل كل شريك بنصيبه، أما القسمة الاستغلالية ففيها يبقى الشياع إنما يختص كل شريك بجزء من الشيء المشترك ليستغله ويستقل بإيرادته وغلته، أما القسمة القضائية فهي القسمة التي يتولاها القضاء عكس القسمة الرضائية التي يتولاها الأطراف باتفاقهم، أما القسمة العينية فهي التي تؤدي إلى تقسيم الشيء المشترك ويستقل كل شريك بجزء منه، أما قسمة التصفية فتكون في الحالة التي لا يكون فيها الشيء قابلا للقسمة العينية ( كما في قسمة سفينة) فيضطر إلى بيع الشيء المشترك بالمزاد العلني أو بغيره ويقسم الثمن على الشركاء كل بحسب نصيبه.
رفض شركائك القسمة لا أثر له، لأنه حسب القانون لا يجبر أحد على البقاء على الشياع، فإن لم يتراض الشركاء على طريقة للقسمة فإن القضاء هو الذي يتولى ذلك.
الاختصاص في دعاوى قسمة العقار يرجع لمحكمة مكان العقار طبقا للفرة الأولى من الفصل 28 من قانون المسطرة المدنية ولكنه ليس اختصاصا من النظام العام إذا لم يدفع الطرف المدعى عليه بعدم الاختصاص قبل أي دفع أو دفاع.
وعليه فإن دعوى قسمة الأرض الفلاحية والمنزلين بوزان ستكون امام المحكمة الابتدائية بوزان وقسمة منازل العمارة السبعة بالقنيطرة ستكون أمام المحكمة الابتدائية بالقنيطرة.
ولن تلجأ المحكمة إلى قسمة التصفية وبيع العقارات بالمزاد إللا إذا تعذرت القسمة العينية كما شرحت لك سابقا أعلاه.
منذ 5 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
تصفيق

تعليق

مستخدم
هل يوجد اي احد من الاخوة شراء نصيبك من الارث ولو بثمن اقل من السوق ب 15% وتربح متاهات المحاكم والخصومات العائلية؟
اما في حالة العكس يمكنك طلب القسمة بعدة طرق منها دعوى الخروج من حالة الشياع لتستفرد بنصيبك لوحدك ويبقى الورثة وحدهم اذا كانت العقارات قابلة للقسمة العينية وان كان العكس تباع بالمزاد العلني. كما اذكرك انك من تؤدي المصاريف في البداية تبليغات خبرات مفوضين قضائين وصوائر عديدة يتم بعد الحكم بتقسيمها على جميع الاطراف حسب نسبة التملك. اما اتعاب المحامي الذي يدافع عنك فتتحملها انت فقط منها نسبته التي تصل الى 25% في حالةالبيع بالمزاد العلني اذا لم يكن هناك اتفاق كتابي مصحح الامضاء بينكما زائد الضريبة والمرابحة.
منذ 5 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
تصفيق

تعليقان

مستخدم

بإمكانهم التراضي و الخروج من حالة الشياع بموجب مخارجة وهي أن يستقل كل واحد منهم بعقار ما على أن يتفقوا جميعا على تحديد العقار الذي سيخرج به كل واحد منهم و يضمنوا ذلك كما ذكرت في رسم المخارجة

منذ 5 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
مستخدم

نعم يمكنهم التراضي في القسمة فيما بينهم. لانه لا يمكن ان يقسم الإرث بالتساوي ابدا الا اذا كان التسامح والتنازل وغض طرف لطرف الا اذا كان مالا فيمكن ذلك، اما السائل فقد طلب منهم فرفضوا القسمة لذلك ان كانوا اغنياء فليطلب منهم شراء نصيبه بثمن اقل بقليل من السوق وان يفضلهم على الشريك الغريب وذلك فيه مصلحة للجميع في الدنيا والاخرة

منذ 5 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)

موقع محكمتي لا يضمن صحة هذه الإجابة. الموقع فقط يضمن الإجابات من الأعضاء المعتمدين بعلامة 

360 مشاهدة

دعوى القسمة واصل الملك

سئل بواسطة said salaghe
تم الرد عليه منذ 9 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
360 مشاهدة
2.2k مشاهدة

حول القسمة في عقار محفظ

سئل بواسطة عائشة نكري
تم الرد عليه منذ 8 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
2.2k مشاهدة
238 مشاهدة

دعوى قسمة قضائية

سئل بواسطة نادية
تم الرد عليه منذ 8 أعوام بواسطة technicien8
238 مشاهدة
100 مشاهدة

دعوة الاستغلال والقسمة

سئل بواسطة alkhansaa
تم الرد عليه منذ 8 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
100 مشاهدة
390 مشاهدة

دعوى قسمة شقة

سئل بواسطة Arabe Fouad
تم الرد عليه منذ 8 أعوام بواسطة هشام المستشار
390 مشاهدة