1 Réponse
1.8k Vues

الاحالة على محكمة

Demandée il y a 9 ans par Osama
1.8k Vues

لقد نقدمت بطلب النقض ضد قرار استئنافي فصدر قرار بالنقض و الحالة على نفس المحكمة فصدر قرار عنها بعد دالك تقدم المدعي بطلب النقض ضد القرار الاخير الصادر بعد النقض فتم نقضه و احالته على نفس المحكمة .
سؤالي هو: هل يمكن ان اتقدم بمقال مرفوع الى رئيس محكمة النقض قصد احالة الملف من محكمة الاستئناف المدكورة الى محكمة اخرى تقررها اعلى هيئة قضائية في المملكة من خلال قرار الاحالة من اجل حسن سير العدالة ام هدا يدخل ضمن اعمال الادارة القضائية ام يعتبر قرار الاحالة الصادر عن محكمة النقض مجرد اجراء يمكن تغييره,لانها غالبا ما تقرر احالة القضية الى محكمة اخرى عندما يتم نقض القرار للمرة التانية حيث يتضح من الفصل 369/1 ان الاصل في محكمة الاحالة ان تكون غير المحكمة التي اصدرت الحكم المنقوض و دالك لكي يؤدي النقض كامل الاهداف المتوخات منه فانا لاريد دخول في تفاصيل ما يحدت بالنسبة الى الملف المعروض على محكمة الاحالة الحالية لاحول و لا قوة الا بالله .
فهل يجوز تقديم طلب او مقال مرفوع الى رئيس محكمة النقض قصد البت فيه بقرار اما رفضا او بقبوله و شكرا ارشدونا جزاكم الله خيرا.

Commentaire

1 Réponse
4.8k Réponses - Consultant Expert
كما جاء في سؤالكم فإن محكمة النقض تحيل الملف بعد انقض على محكمة اخرى وهذا هو الأصل، ولكن يظهر من أحكام محكمة النقض انها تعيد إحالة الملف على نفس المحكمة وتعلل ذلك بحسن سير العدالة، وأغلب ما تراعيه معطيات القرب وتسهيل تنقل المتقاضين إلى المحكمة والأبحاث التي قد تقتضيها القضية. وعليه فإن الرئيس الأول لمحكمة النقض لا سلطة له على المحكمة في موضوع الإحالة على محكمة اخرى وإنما يمكن لمحاميكم الطلب من رئيس الغرفة المعروض عليها القضية إحالة القضية على محكمة اخرى إذا ما تم نقض القرار مع شرح أسباب ذلك أي تلك التي أحجمت عن توضيحها في سؤالك.
il y a 9 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravos

Commentaire

Utilisateur

استاذ أيمن علاقة بموضوع السؤال اعلاه
في محكمة الاستئناف التجارية بمراكش الهيئة التي تحكم منذ سنوات هي هي وربما ملفي الذي يوجد في النقض اذا تم نقضه ربما قد يشارك احد القضاة في محكمة الاحالة ، و عليه كيف يمكن طلب الاحالة على محكمة اخرى من رئيس الغرفة هل عن طريق طلب كتابي ؟

il y a 5 ans (Modifiée: il y a 4 ans)

224 Vues

الاحالة على التحقيق

Demandée par said salaghe
Répondu il y a 9 ans par دليلك القانوني
224 Vues
446 Vues

احالة ملف على المقرر

Demandée par hamid achraf
Répondu il y a 8 ans par أيمن - رجل قانون
446 Vues
545 Vues

الاحالة على محكمة اخرى في إطار عدم الاختصاص النوعي

Demandée par karim-0506
Répondu il y a 7 ans par أيمن - رجل قانون
545 Vues
232 Vues

الإحالة على ن.ع

Demandée par jalal
Répondu il y a 7 ans par أيمن - رجل قانون
232 Vues
324 Vues

الإحالة على ن. ع

Demandée par jalal
Répondu il y a 7 ans par دليلك القانوني
324 Vues