3 إجابات
681 مشاهدة

عدم تسجيل مخارجة في الرسم العقاري

سئل منذ 5 أعوام بواسطة hicham090
تم الاستعجال
إجابة مختارة واحدة
681 مشاهدة

السلام عليكم
توفي عمي عن زوجة و نحن ابناء اخيه و قد ترك لنا عدة املاك
قمنا نحن ابناء اخ الهالك بمخارجة مع زوجة عمي تنازلت لنا فيه عن ارض مقابل مقابل بدل قبضته من املاك اخرى
تم تثبيت هذا التخارج بوثيقة رسمية صادرة عن العدول
غير اننا لم نسجل المخارجة في المحافظة العقارية و بقي اسم عمي المتوفي وارد في الرسم العقاري
بعد مرور 20 سنة توفيت زوجة عمي وقام اخوتها بالشخوص للسجل العقاري و تقديم اراثة عمي الذي يحتوي على اسم زوجة عمي، و بالتالي ورد اسمها بين المالكين للارض على اعتبارها من الورثة و اصبحوا اخوتها يطالبوننا بحقهم في الارض
ما العمل لتسجيل المخارجة في الرسم العقاري و اخراج اخوة زوجة عمي من قائمة ورثة الارض
جزاكم الله خيرا

تعليق

3 إجابات
149 إجابة - مستشار قانوني
الجواب سهل.
عليكم رفع دعوى تتضمن ما يلي: أولا التشطيب على ورثة زوجة عمكم من الرسم العقاري وثانيا تقييد رسم المخارجة التي أصبحتم بموجبها مالكين منفردين للرسم العقاري المذكور.
أعتقد أن ما يزعجكم هو مرور 20 سنة على التخارج وإلا لما طرحتم السؤال.
اطمئنوا، فإنه لا يمكن لورثة زوجة عمكم التمسك بالتقادم الطويل عملا بالفصل 380 من قانون الالتزامات والعقدود الذي ينص على أنه لا يسري التقادم بالنسبة للحقوق إلا من يوم اكتسابها.
وأنتم لم تكتسبوا بعد الحقوق المتبادلة مع زوجة عمكم بالمخارجة وإنما ستكتسبونها بالتسجيل وهو ما ستسعون إليه بموجب الدعوى التي أشرت عليكم برفعها.
وقد نشرت عدة قرارات بهذا المعنى بموقع محكمتي ومنها القرار الصادر بتاريخ 19-11-2013 والذي نص في قاعدته على أنه بمقتضى الفصل 380 من قانون الالتزامات والعقود'' لا يسري التقادم بالنسبة للحقوق إلا من تاريخ اكتسابها ''وأنه بمقتضى الفصلين 62 و67 من ظهير التحفيظ العقاري فان الاتفاقات التعاقدية الرامية إلى إنشاء أو نقل حق عيني لا يكون لها اثر ولو بين المتعاقدين إلا من تاريخ تسجيلها في الرسم العقاري، وبالتالي فان طلب  تسجيل هذه الاتفاقات في الرسم العقاري لا يتقادم.
وبالتالي فما عليكم سوى رفع الدعوى المذكورة ضد ورثة العمة.
أما ما تمت الإشارة عليكم به في الجواب السابق بوضع طلب لدى المحافظة فرأي غير موفق لأن ذلك كان ممكنا لو لم يتم تقييد الإراثة أما وقد تم تقييد إراثة العمة فإن المحافظ لا يمكنه تقييد المخارجة إلا بالتشطيب على الإراثة وهو ما لا يمكنه القيام به إلا بصدور حكم قضائي.
منذ 5 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
تصفيقتان

تعليقات

مستخدم

صراحة لم أعر موضوع التقادم اهتماما
سيما واني صادفت مشروع مناسخة يعود اول تاريخ وفاة للهالك ل سنة 1915 ^^ اكيد سيترتب عليها حقوقا..
بخصوص التشطيب فنعم قصدت ضمنيا طلب التشطيب على الإراثة مع تسجيل المخارجة(وان كان جوابي نوعا ما غير مركز لعدم تطرقي للاراثتين وانا في ردي قصدت الاراثة الاولى) و اعتقدت أنه تشطيب تلقائي من طرف المحافظ (لم نتوغل بعد في المحافظة لذا يبدو اني تسرعت ^^).
منكم نستفيد استاذي تعمدون باستمرار إلى تدعيم الجواب بالنصوص القانوني و هذا يثري الاستشارة القانونية و يساعد في فهم النصوص المرتبطة بالموضوع.

منذ 5 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
مستخدم

شكرا جزيلا استاذي الكريم و لكل من اجاب عن استفساري, اود ان استفسركم جزاكم الله خيرا عن مدة هذه الدعوى في المحكمة و هل يحق لورثة زوجة عمي المدرجين في الرسم العقاري بيع اسهمهم في الارض و كيف امنعهم من ذالك
تحياتي

منذ 5 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
149 إجابة - مستشار قانوني

المدة التي تستغرقها الدعوى غير معروفة لأن الأمر مرتبط بسير الإجراءات وكيفية تعامل المحامي مع الملف وهل يطلب مهلا كثيرة أم يركز في دفاعه ويقدم مستنداته كاملة ويسند النظر للمحكمة وهذه أفضل طريقة في استصدار حكم بسرعة.
نعم يحق لورثة عملك بيع أنصبتهم مادامو مقيدين كمالكين.
ولكن أنصح برفع الدعوى سريعا وإجراء تقييد احتياطي بالحقوق التي تطالبون بها حتى إذا تم البيع فإنه سيمكن شطبه من الرسم العقاري بعد صدور حكم بالتشطيب على إراثة العمة.

منذ 5 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)

مستخدم
مادام عمك المتوفي ما زال واردا اسمه في شهادة الملكية موضوع الرسوم العقارية ولم يتم تحينهم بعد ،ما عليك _انطلاقا من مبدأ تسلسل التقييدات _ سوى التقدم إلى المحافظة العقارية المعنية وتقديم طلب تقييد من قبل الورثة و رسم اراثة العم وشهادة الوفاة وكذا رسم المخارجة اما إراثة زوجة العم سيتقدم بها من له المصلحة. اما في حالة انقطع هذا التسلسل بعدم تقيدكم لرسم المخارجة بالرسم العقاري ووقع تقييد رسم اراثة زوجة العم- على الرغم من ذلك _ فإن حصتكم المشاعة في العقار التي أنجزت لكم من طرف مورثكم ما زالت قائمة في الرسوم العقارية وان الذي تغير هو حلول ورثة زوجة العم في حصتها المشاعة.
وفي هذه الحالة لديكم 2 حلول:
الحل الأول هو إنجاز مخارجة جديدة مع ورثة زوجة العم تتضمن نفس المحل المتضمن في المبادلة الأولى وتقييدها في الرسوم العقارية وذلك في حالة التراضي وفي حالة عدم التراضي اليكم الحل الثاني: وهو رفع دعوى قضائية قصد التشطيب على الاراثة وتقييد رسم المخارجة في الرتبة ما قبل رسم الاراثة حتى تتطابق الوضعية القانونية للرسم العقاري ومبدأ تسلسل التقييدات مع العمل على انجاز تقييد احتياطي في الرسوم العقارية المعنية وذلك للحفاظ على رتبة الحق الذي يخوله لكم هذا الإجراء والحفاظ عليها
منذ 5 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
تصفيق واحد

تعليق

موقع محكمتي لا يضمن صحة هذه الإجابة. الموقع فقط يضمن الإجابات من الأعضاء المعتمدين بعلامة 

مستخدم
بوضع طلب لدى المحافظة العقارية من اجل تسجيل رسم المخارجة .وتقديم رسم الاراثة على المخارجة هي اصلا المسطرة الصحيحة لإثبات صفاتكم كورثة هذا كل ما في الأمر.
منذ 5 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
تصفيقتان

تعليق واحد

مستخدم

لا يمكن ذلك لأن الوضعية القانونية للعقار تغيرت (اطراف العقد )لعدم وجود تطابق بين ما ضمن بآخر تقييد بالرسم العقاري والمخارجة

منذ 5 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)

موقع محكمتي لا يضمن صحة هذه الإجابة. الموقع فقط يضمن الإجابات من الأعضاء المعتمدين بعلامة 

254 مشاهدة

تسجيل حكم بالرسم العقاري

سئل بواسطة ليلى بغداد
تم الرد عليه منذ 9 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
254 مشاهدة
221 مشاهدة

التسجيل في الرسم العقاري

سئل بواسطة بن عبدالله
تم الرد عليه منذ 8 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
221 مشاهدة
757 مشاهدة

عدم تسجيل العقود العدلية

سئل بواسطة hamid achraf
تم الرد عليه منذ 8 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
757 مشاهدة
7.1k مشاهدة

تسجيل ورثة الهالك في رسم عقاري بالمحافظة

تم الرد عليه منذ 7 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
7.1k مشاهدة
2.1k مشاهدة

تسجيل مخارجة و مقاسمة في الرسم العقاري الدي أال لوالدي

سئل بواسطة otmane7843
تم الرد عليه منذ 7 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
2.1k مشاهدة