1 Réponse
106 Vues

محضر استماع (المرجو عدم النشر)

Demandée il y a 6 ans par jalal
Marqué comme urgent
106 Vues

بتاريخ 02/2017 تقدمت سيدة تبلغ من العمر 75 سنة بشكاية في مواجهتنا و لها سجل حافل لدى المحاكم بتهم التزوير و الشكايات الكيدية عنوان الشكاية كان الهجوم على مسكن الغير و لما تم استدعائنا و الاستماع إلينا قدمنا الوثائق و الاحكام المنفذة تجاهها فتحول اسم المحضر إلى التصرف في مال مشارك و ليس الهجوم كما جاء و بعد الإحالة على النيابة العامة تم حفظ الشكاية.و في هدا الاسبوع تم استدعائنا بناء على شكاية من نفس المرأة و بعد دهابنا إلى الضابطة القضائية قصد الاستفسار قال الضابط المكلف بعد أن تلى علي تصريحاتها المدونة حسب قوله في المحضرالمنجز لها بناء على الشكاية فصرحنا له أن متم التصريح به من طرفها سبق أن تقدمت به في الشكاية السابقة و انه تم حفظها و ادلينا له ما يفيد ووقعنا على المحضر
فطلبنا منه بعد دالك مدنا برقم الشكاية فرفض ثم طلبنا منه اطلاع على ماجاء في الشكاية فمتنع و بعد بحثنا و التحري عن الأمر حصلنا على رقم الشكاية و انها تتعلق بشأن بالسب و الشتم من طرفها تجاه المشتكية و هو ما لم يبادر الضابط بأخبارنا به حتى نعقب و نكون في معلوم حيث جاء في الشكاية كما يلي:انه بتاريخ 12/02/2017 تقدمت إلى جنابكم بشكاية تتعلق بالهجوم على محلي سجلت تحت رقم...... نتفق صورة منها و أنه لما توجهت إلى المشتكى به لاستفسارهو عن أسباب القيام بهدا العمل شرع في الاعتداء علي بالسب و الشتم جاهلا نفسه فوق القانون و انه قال لي انه من معارف وكيل الملك(تقصد نحن ) و حيث ان ما أقدم به المشتكى به يعتبر عملا إجراميا الخ...و تم إرفاق الشكاية بصورة لشكاية سابقة التي تقرر الحفظ لأن النزاع يكتسي طابعا مدنيا.
1-نحن لم نفهم لماذا أخفى عنا الضابط و اقعة السب و الشتم و تلى علينا فقط مضمون المحضر المنجز لها الدي يتكلم عن الشكاية السابقة و هل ماقام به يعتبر صحيحا بحيث لا يسبب لنا ضرر حيث لم نصرح لا سلبا و لا إجابا حول واقعة السب و الشتم؟ وانه لولا اطلاعنا على مضمون الشكاية لما عرفنا تلك الواقعة و ان واقعة السب كما جاء في الشكاية كانت سنة 2017 و قبل رفع الشكاية الأولى و أنه لم يسبق لنا بتاتا شتمها و ما العمل الان الرجوع عند الضابط المكلف ام مادا و شكرا لكم.

Commentaire

1 Réponse
149 Réponses - Consultant Expert
Prendre Rendez-vous
المفروض ان ضابط الشرطة لما يتلقى الشكاية أو الوشاية أو تحال عليه الشكاية من وكيل الملك لإجراء البحث فيها أن يطلع المشتكى به على ما جاء في مضمونها.
إذا تم حفظ الشكاية الأولى التي كان موضوعها الهجوم على مسكن الغير بعد أن تبين أنها مجرد نزاع مدني، ثم تقدمت نفس المشتكية بشكاية أخرى أضافت فيها السب والشتم فالمفروض في الضابط لما يستدعيكم أن يخبركم بمضمون الشكاية ليتلقى جوابكم حولها لا أن يخفي عنكم مضمونها.
على كل حال، ربما ربطه بين الشكاية الأولى التي حفظت والثانية المتعلقة بالسب والشتم جعله يقتنع أن شكاية المشتكية مجرد شكاية كيدية وأنها إزعاج للسلطة فقرر الاستماع إليكم في شأن النزاع السابق وأخذ إفادتكم حوله ثم يحرر محضرا بعدم ثبوت الأفعال ويحيله على وكيل الملك، إنما هذا الافتراض من قبلي يستوجب توقيعكم على محضر تصريح تضمن إنكار التهمة الجديدة وهي السب.
وهناك افتراض ثاني هو أن الشكاية الأولى لما حفظت تم طلب إعادة البحث فيها من جديد وكان هذا هو سبب استدعائكم وليس ما جاء في الشكاية الثانية التي سيستمع إليكم في شأنها في وقت لاحق.
في جميع الأحوال، الشكاية بالسب والشتم ليست بالشيء الذي يجب أن يقلق منه أحد فالسب حتى لو ثبت لا يشكل إلا مخالفة معاقبا عليها بغرامة ليس إلا.
il y a 6 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravos

Commentaire

95 Vues
95 Vues
85 Vues
Demandée par jalal
Marqué comme urgent
Répondu il y a 6 ans par أيمن - رجل قانون
85 Vues
101 Vues
Demandée par jalal
Marqué comme urgent
Répondu il y a 5 ans par دليلك القانوني
101 Vues
85 Vues
Demandée par jalal
Marqué comme urgent
Répondu il y a 5 ans par أيمن - رجل قانون
85 Vues