2 Réponses
38.4k Vues

مفتش الشغل والطرد التعسفي

Demandée il y a 8 ans par karim-0506
38.4k Vues

السلام عليكم

بعدما تم مؤخرا طرد اجير تعسفيا ومماطلة الادارة في تسليمه تعويضاته, تناهى الى علمه أن هذه الاخيرة تستعد لمراسلة مفتش الشغل في شأنه وقولها أنه تم طرده لارتكابه خطأ ما ,مم يستوجب الطرد ,وربما حتى لتحصين نفسها من أداء التعويضات في حالة ما إدا قرر الأجير اللجوء إلى القضاء

أولا هل مسألة مراسلة مفتش الشغل هو إجراء لابد منه لأي مشغل في حالة طرد أجير ما من العمل سواء أكان هذا الطرد تعسفيا أم لا ؟

ثانيا ها هذه المراسلة لها ثاتير عل تعويضات الأجير إما تراضيا أو قضائيا ؟؟

ثالتا هل هذا الإجراء يمر هكذا من طرف مفتش الشغل دون ان يتحقق من الوقائع والأسباب الواردة في الرسالة ودون إخطار الاجير أو إجراء اية مواجهة بينه وبين المشغل ؟؟

اخيرا كيف للأجير أن يحصن مصالحه ونفسه في نضركم ؟ اللجوء مثلا الى مفتش الشغل أو أية مؤسسة ما أو ماهي توجيهاتكم له ؟؟

جزاكم الله عنا خير الجزاء

Commentaire Ajouter un commentaire

2 Réponses
3.2k Réponses - Consultant Expert
Prendre Rendez-vous
عن السؤال الأول يلجأ أولا إلى مفتش الشغل إذا رفض المشغل أو الأجير إجراء مسطرة الاستماع المنصوص عليها في المادة 62 من مدونة الشغل، وترسل له نسخة من مقرر الفصل عند اتحاذ هذاالقرار ( المادة 64).

عن السؤال الثاني هذه الإجراءات هي إثبات شرعية الطرد من الناحية الإجرائية ولا تأثير لها على حق الأجير من حيث التعويض لأنه حتى ولو تم احترامها فيبقى المشغل ملزما بإثبات شرعية الفصل عن العمل بسبب خطأ الأجير.

عن السؤال الثالث، لا دور لمفتش الشغل في تقرير شرعية الفصل من عدمه وإنما هذا الأمر موكول للمحكمة عندما ترفع لها القضية بمبادرة من الأجير داخل 90 يوم التي تلي توصله برسالة الفصل.

الأجير المطرود ليس له بعد الله سوى اللجوء إلى المحكمة لفحص قرار الطرد والحكم له تبعا لذلك بالتعويض إذا ما ثبت أنه طرد تعسفيا.
il y a 8 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravos

Commentaires

Utilisateur

هل هذا النوع من القضايا يسير بوثيرة أسرع أمام المحاكم ؟ أم هو كذلك يعرف بطول مسطرته وإجراءاته ؟وقد تستغرق القضية ما بين سنتين ابتدائيا واستئنافيا ؟؟

il y a 8 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
3.2k Réponses - Consultant Expert

الأمر متوقف على سرعة تنفيذ الإجراءات ونباهة المحامي، وعدد الملفات المدرجة في كل جلسة.

il y a 8 ans (Modifiée: il y a 4 ans)

السلام عليكم ،كنا نعمل عند رجل في بيته الجديد ،وبعد قرابة إنتهاء من العمل طردنا بحجة أن العمل غير لإق ومازال لم يأدي الأجرة التي كانت بيننا إنصحوني جزاكم الله خير
il y a 5 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravo

Commentaire

Le site Mahkamaty ne garantit pas la véracité de cette réponse. Le site ne garantit que les réponses des membres certifiés 

164 Vues
164 Vues
2.3k Vues
2.3k Vues
302 Vues
302 Vues
859 Vues
859 Vues
596 Vues
596 Vues

Statistiques

Mahkamaty en chiffres


28.3k
Consultations

17.6k
Réponses

40.8k
Utilisateurs

22.2k
Commentaires