1 Réponse
2.9k Vues

التماطل في الوجيبة الكرائية

Demandée il y a 9 ans par houcine1
2.9k Vues

التماطل في الوجيبة الكرائية السلام عليكم سؤالي حول التماطل اكريت محل تجاري يستعمل للحدادة لم اتوصل للوجيبة الكرائية لمدة 8 اشهر وقمت بااندار المكتري باداء الوجبات الكرائية لاشهر 8 من طرف المحامي وقمت بتبليغه بواسطة مفوض قضائي الذي ابلغ المكتري لكن ان الاشكال القائم ان المفوض القضائي ارسلني عند المحامي بدعوى انه صاحب الاندارمن اجل تسليم النقود لكن المشكل ان المحامي عرض علي شك يضم مبلغ الوجبات الكرائية مقابل توصيل الكراء الذي رفضته بدعوى انه اندار وليس رضا وقام المحامي باعادة الشك الى المكتري عن طريق مراسلة ولم اتوصل الى حد الان بالمبلغ نقديا وقد مر الاجال 15 يوما بعشرة ايام  ادن هل لدي الحق في سلوك مسطرة التماطل والمصادقة على الاندار ؟* مع العلم ان المكتري حاليا قام بعرض عيني من طرف المحكمة بعد ان عجز في في ايداعه لدى صندق المحكمة ؟ والسؤال الثاني هل اقبل او ارفض المبلغ المعروض علي من طرف المكتري هده المرة ثم اتابع مسطرة المصادقة على الاندار بعد نفاد الاجال 15 يوما المنصوص عليها قانونا ام ان قبولي للعرض العيني الدي عرضه المكتري سيؤثر على سير دعوى المماطلة وشكرا

Commentaire

1 Réponse
4.8k Réponses - Consultant Expert
المعروف في قانون الكراء أن مبلغ الوجيبة الكرائية مطلوبة وليست محمولة ، ومعنى هذا أن المكري يتعين عليه طلب الكراء وليس على المكتري حمل الكراء عند آخر كل شهر إلى المكري. وعليه فإنه بالرغم من حلول الشهر وعدم أداء المكتري لواجبات الكراء لا يجعله متماطلا بل لا بد من إنذاره.

ما دام أنك أنذرت المكتري بالأداء وحددت له أجلا فإنه بأدائه لواجبات الكراء في الأجل المحدد في الإنذار ينفي عنه التماطل ورفضك لتسلم الكراء يكون غير مبرر لا سيما إذا كان الأداء داخل الأجل أما إذا كان خارج الأجل فرفضك مبرر والتماطل ثابت.

وبدون ادنى شك سيحرر المفوض القضائي محضر يثبت فيه رفضك التوصل بواجبات الكراء وقيام المكتري بعرضها وإيداعها يستبع قيامك إجراءات سحب تلك المبالغ من صندوق المحكمة .

وهناك فكرة أخرى، إن استلام المكري للكراء المؤدى خارج الأجل لا ينفي التماطل.
il y a 9 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravos

Commentaire

Utilisateur

شكرا لاجابة
لكن المشكل يكمن ان المكتري عرض علي الواجبات الكرائية بالشك مقابل توصيل وانا رفضت بدعوى انه اندار ويمكن ان استخلص مبلغ الواجبات الكرائية نقدا .والسؤال هو هل يستخلص الكراء بالنقد او بالشك؟
وربما السبب يرجع الى رغبة ورثة المكتري اتباث صفتهم بعد ان توفي المكتري الاصلي والحاحهم على توصيل الكراء يقوم مقام العقد الاول من اجل بيع الاصل التجاري رغم ان العقد في اسم ابوهم والعقد مر عليه 30 سنة .
والسوال الثاني
هل لهم الحق في بيع الاصل التجاري (ورثة المكتري)
على الرغم عن عدم توفرهم على توصيل للكراء باسمهم والعقدة باسم ابوهم المتوفي وهي قديمة رغم مطالبتي لهم بالتجديد

il y a 9 ans (Modifiée: il y a 4 ans)

379 Vues

رفض تسلم الوجيبة الكرائية

Demandée par hana
Répondu il y a 8 ans par دليلك القانوني
379 Vues
473 Vues

قضية تماطل في الكراء

Demandée par Houria
Répondu il y a 8 ans par أيمن - رجل قانون
473 Vues
402 Vues

التماطل في الكراء

Demandée par Adil Rachdi
Répondu il y a 7 ans par هشام المستشار
402 Vues
935 Vues

تماطل في الكراء

Répondu il y a 7 ans par أيمن - رجل قانون
935 Vues
559 Vues

الوجيبة الكرااية

Demandée par REVES
Répondu il y a 6 ans par دليلك القانوني
559 Vues