1 Réponse
1.5k Vues

بيع سجل تجاري

Demandée il y a 6 ans par Rachid Reda
Marqué comme urgent
1.5k Vues

السلام عليكم

كان ابي يكتري محل تجاري للحدادة مند أكتر من 30 سنة وبعد وفاته قررنا بيع الأصل التجاري (ساروت ) . وجدنا الشاري الدي سوف يتبع نفس الحرفة وتفاوضنا على التمن إلى أن إستقر على 320000 درهم . و بعد ان ناقشت الأمر مع المكتري وافق مبدئيا على الأمر . فتفاوضت معه بان أعطيه 20000 درهم على ألا يزيد في السومة الكرائية . ولكن بعد ما اردنا كتابة العقد قال لي أريد إسترجاع المحل ولكن بتمن أقل.



ما هو حق المكتري في إسترجاع المحل ؟

وادى كان له ألحق . هل يمكنه فرض التمن الدي يريده ؟

وادى أردت بيع السجل التجاري (ساروت ) لنفس الحرفة هل احتاج لموافقة المكتري ؟

Commentaire

1 Réponse
3.2k Réponses - Consultant Expert
أولا سؤالك يتعلق بحق المكري وليس المكتري لأن المكتري هو والدك رحمه الله ومن بعده أنتم.
المكري من حقه استرجاع المحل بدون أي سبب إنما هو ملزم بأداء التعويض، وهذا التعويض قد يتم تحديده باتفاق الطرفين، وإذا لم يحصل اتفاق فبتحديد من المحكمة وهي تحدده عندما يتقدم المكري بطلب الإفراغ ويتقدم المكتري بطلب مقابل من أجل التعويض وتجري المحكمة خبرة على المحل ويتم تحديد التعويض ولا يفرغ المكتري قبل أداء التعويض من المكري.
تفويتكم للحق في الكراء لا يتطلب موافقة المكري.
إنما إذا أردتم تفويت الأصل التجاري ككل أو فقط الحق في الكراء فيتعين عليكم احترام مقتضيات المادة 25 من قانون الكراء التجاري الجديد وهي تنص على ما يلي:
المادة 25
يحق للمكتري تفويت حق الكراء مع بقية عناصر الأصل التجاري أو مستقلا عنها دون ضرورة الحصول على موافقة المكري، وبالرغم من كـل شرط مخالف.
يتعين على كل من المفـوت و المفـوت له إشعار المكري بهذا التفويت، تحت طائلة عدم سريان آثاره عليه.
لا يمكن مواجهة المكري بهذا التفويت إلا اعتبارا من تاريخ تبليغه إليه، ويبقى المكتري الأصلي مسؤولا تجاه المكري بخصوص الالتزامات السابقة.
لا يحول هذا التفويت دون ممارسة المكري لحقه في المطالبة بالإفراغ في حالة تحقق شروط مقتضيات المادة الثامنة من هذا القانون، كما لا يحول دون مواصلة الدعاوى المثارة، طبقا لهذا القانون، والتي كانت جارية قبل تاريخ التفويت.
يتم التفويت بعقد رسمي أو عرفي ثابت التاريخ يتضمن البيانات الواردة في المادة 81 من القانون رقم95.15 المتعلق بمدونة التجارة ، ويودع ثمن البيع لدى جهة مؤهلة قانونا للاحتفاظ بالودائع، ويجبأن يخضع العقد للإجراءات المنصوص عليها فيالمواد من 83الى 89 من نفس القانون.
يمكن للمكري أن يمارس حق الأفضلية، وذلك باسترجاع المحل المكترى مقابل عرضه لمجموع المبالغ المدفوعة من طرف المشتري أو إيداعه لها،عند الاقتضاء،وذلك داخل أجل ثلاثين يوما من تاريخ تبليغه، وإلا سقط حقه.
il y a 6 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravo

Commentaires

Utilisateur

شكراً للجواب



التقيت بالمكري هددتٍني بأنها سوف ترفسع علي دعوة ليفرغ لنا المحل مقفل ل عامين رغم انني اسدد السومة الكرائية في الوقت وقالت لي ادى بعت الكراء سوف أرفع دعوة على الشاري ويمكن أن يعويضه بتمن أقل من الدي بعت به المحل . لحد الآن لا أعرف ماد أفعل.



هل أكمل البيع مع الشاري إو مد أفعل ؟

il y a 6 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
3.2k Réponses - Consultant Expert

إذا كان المحل مقفلا لمدة عامين وتم إثبات ذلك فلا يوجد أصل تجاري يمكن بيعه، والمشتري وأنتم ستكونون في ورطة، أن بيع الأصل التجاري أو الحق في الكراء متوقف على ممارسة التجارة بالمحل ولا يشفع الاستمرار في أداء الكراء.

il y a 6 ans (Modifiée: il y a 4 ans)

718 Vues

بيع محل تجاري

Demandée par Tanalt
Répondu il y a 8 ans par دليلك القانوني
718 Vues
763 Vues

بيع ساروت اصل تجاري

Demandée par Imad Boukri
Répondu il y a 7 ans par أيمن - رجل قانون
763 Vues
9.9k Vues

بيع سجل تجاري

Répondu il y a 7 ans par Si Mohmed Lmrini
9.9k Vues
2k Vues

بيع محل تجاري

Demandée par MAHKAMATI
Marqué comme urgent
Répondu il y a 6 ans par دليلك القانوني
2k Vues
178 Vues

ارث (سجل تجاري)

Demandée par Farida Chaf
Répondu il y a 5 ans par hassan sa
178 Vues