1 إجابة واحدة
510 مشاهدة

رفض الإمهال القضائي

سئل منذ 5 أعوام بواسطة Redouane Red1
تم الاستعجال
510 مشاهدة

السلام عليكم, كنت أعمل لدى شركة منذ سبع سنوات، ومنذ سنتين طلب مني المدير العام أخذت منصب المسؤول التقني، وبعد مرور سنة كاملة من العطاء ثم التعاقد مع مديرتقني جديد، هذا الأخير تسبب لي في المشاكل مع الإدارة مما جعل المضايقات النفسية والمعنوية تزاد، تجلت في حصولي على تسريح لمدة 5 أيام (mise à pied) ثم خصم من علاوة المسؤولية (prime de responsabilité). مما جعلني أجلس مع المدير العام على طاولة المفاوضات أفضت الى توقيفي عن العمل مقابل حصولي على جزء من مجموع حسابي، تمت الموافقة عليه بعد شهرين و وقعنا محضر الصلح عند مفتش الشغل،
السؤال : لدي قرض استهلاكي كبير، وعند استشارتي مع المحامي أكد لي عدم الاستفادة من الإمهال القضائي لتوقيعي على محضر الصلح ,
لم أعمل منذ ثلات شهور لكني كنت أسدد الأقساط الشهرية، لكن الان عجزت عن الآداء والبنك كل مرة يتصلون بي (service recouvrement)
المرجو إفادتي في هذا الموضوع ولكم جزيل الشكر

تعليق

إجابة واحدة
149 إجابة - مستشار قانوني
تنص المادة 149 من القانون رقم 31.08 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك والتي تتعلق بموضوع الإمهال القاضي محل سؤالك على ما يلي:
"بالرغم من أحكام الفقرة 2 من الفصل 243 من الظهير الشريف الصادر في 9 رمضان 1331 (12 أغسطس 1913) بمثابة قانون الالتزامات والعقود، يمكن ولاسيما في حالة الفصل عن العمل أو حالة اجتماعية غير متوقعة أن يوقف تنفيذ التزامات المدين بأمر من رئيس المحكمة المختصة.ويمكن أن يقرر في الأمر على أن المبالغ المستحقة لا تترتب عليها فائدة طيلة مدة المهلة القضائية.
يجوز للقاضي، علاوة على ذلك أن يحدد في الأمر الصادر عنه كيفيات أداء المبالغ المستحقة عند انتهاء أجل وقف التنفيذ، دون أن تتجاوز الدفعة الأخيرة الأجل الأصلي المقرر لتسديد القرض بأكثر من سنتين.غير أن له أن يؤجل البت في كيفيات التسديد المذكورة إلى حين انتهاء أجل وقف التنفيذ."
وعليه فإن الرأي الذي أعطاك محاميك كان تطبيقا حرفيا للعبارة الواردة في المادة المذكورة التي تتحدث عن " حالة الفصل من العمل" واعتبر محاميك أنك لم تفصل من عملك وإنما هناك تسوية على المغادرة.
أما أنا فرأيي يختلف مع رأي محاميك إذا تبين من محضر الصلح الذي تم توقيعه على أن مشغلك رغب في وضع حد لعملك واتفق معك على تمكينك من حقوقك حبيا بدون اللجوء للقضاء، فهذا يعتبر أيضا فصلا عن العمل لأن الفصل معناه إنهاء عقد الشغل من جانب المشغل ، المهم ألا تكون هناك استقالة لأنها هي التعبير الوحيد الذي يدل على المغادرة الطوعية للأجير.
فبهذه الصيغة يمكن القول أنك فصلت من عملك وأن توصلك بالتعويضات بطريق حبي لا يخرجك من زمرة المفصولين من العمل وبالتالي من حقك طلب الإمهال القضائي.
وحتى لو قلنا جدلا ان شروط الفصل كما يقصدها القانون لا تنطبق على حالتك، فإن هناك الحالة الثانية التي تتحدث عن " الحالة الاجتماعية غير المتوقعة" إذ المقصود بالحالة الاجتماعية وجود ظرف طارئ غير متوقع يؤدي إلى ازدياد تكاليف المقترض أو زوال مصدر للدخل يؤدي إلى صعوبة في تنفيذ عقد القرض.
وعليه فإن المعتبر في منح الإمهال القضائي أو رفضه ليس الفصل عن العمل أو الحالة الاجتماعية غير المتوقعة وإنما هو إثبات كل عجز عن الوفاء بالالتزامات المترتبة عن القرض كيفما كانت الأسباب ولو خرجت عن الحالتين الواردتين في المادة المذكورة.
ودليلي على ذلك استعمال المشرع عبارة " لا سيما" التي تدل على أن ذكر الفصل عن العمل والحالة الاجتماعية إنما هما على سبيل المثال لا الحصر وبالتالي يمكن لطالب الإمهال القضائي الاستدلال بكل ما يثبت عجزه عن الوفاء بالقرض ليحصل على الإمهال القضائي.
منذ 5 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
تصفيق واحد

تعليقان

مستخدم

شكرا على التوضيح، فإضافة لذلك تم رفض طلب التعويض عن فقدان الشغل، لأني لا أتوفر على 260 يوما مصرح بها في 12شهر الاخيره بسبب توقفي عن العمل لمدة 60يوم تقريباً كعطلة دون أجر في انتظار قبول الملف.

منذ 5 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
149 إجابة - مستشار قانوني

في نظري وبالنسبة للإمهال القضائي يجب تعزيز الملف بشهادة عدم الشغل وبالوثائق التي تفيد تسريحك من العمل.
حاول ألا تبرز مبلغ التعويض لا سيما إذا كان كبيرا.

منذ 5 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)

1.2k مشاهدة

العون القضائي

سئل بواسطة Osama
تم الرد عليه منذ 9 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
1.2k مشاهدة
1k مشاهدة

الاقرار القضائي

سئل بواسطة mohamed
تم الرد عليه منذ 8 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
1k مشاهدة
228 مشاهدة

المفوض القضائي

سئل بواسطة Moha Mohamed
تم الرد عليه منذ 8 أعوام بواسطة هشام المستشار
228 مشاهدة
2.3k مشاهدة

الاستفادة من الامهال القضائي

سئل بواسطة أمين بنفايدة
تم الرد عليه منذ 5 أعوام بواسطة Hamza Counane
2.3k مشاهدة
996 مشاهدة

الإمهال القضائي في القرض العقاري و الاستهلاكي

سئل بواسطة Yacine Kourzi
تم الرد عليه منذ 6 أعوام بواسطة دليلك القانوني
996 مشاهدة