1 إجابة واحدة
1.6k مشاهدة

استدعاء لجلسة الاستماع

سئل منذ 5 أعوام بواسطة Aziz Yassini
تم الاستعجال
1.6k مشاهدة

السلام عليكم
بتاريخ 24 أبريل 2019 تلقيت استدعاء لجلسة استماع من طرف الممثل القانوني للشركة (سنديك التصفية القضائية ) يوم 26 أبريل على الساعة الخامسة مساءا نظرا لزعمه أنني إرتكبت أخطاء جسيمة والتي أعتبرها واهية من الصحة
فماذا يمكنني أن أفعل لكي يتم تأجيل هاته الجلسة؟
وماهي نصائحكم؟
تحياتي

تعليق

إجابة واحدة
3.2k إجابة - مستشار قانوني
لتقديم النصيحة لا بد أن نعرف من أنتم بالنسبة للشركة التي هي في وضعية التصفية، هل كنتم مسيرها القانوني قبل خضوعها للتصفية، ومن الذي طلب إخضاعها للتصفية هل المسير القانوني أم السنديك الذي عينته المحكمة لاقتراح الحل.
أما بالنسبة للتأجيل فأمر بسيط، يمكنك طلب تأجيل الحضور إذا كان الطلب موجها لك من سنديك التصفية برسالة توضح له فيها سبب تعذر حضورك في اليوم المحدد من قبله.
أما النصيحة وطبيعتها فلا بد من معرفة ما يتهمك به السنديك.
منذ 5 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
تصفيقات

تعليقات

مستخدم

أنا أجير بهاته المؤسسة الفندقية مسؤول عن الإيواء المحكمة التجارية هي التي أخضعتها لمسطرة التصفية القضائية
هل من حقي إرسالة شهادة طبية عن طريق مفوض قضائي لأنني أحس بتعب وضغط شديد جراء هذه الرسالة المرفقة بأخطاء جسيمة لا أساس لها من الصحة كما يزعم السنديك خلقت لي أزمة نفسية وأنني غير مستعد في الوقت الراهن لأي جلسة إستماع.

منذ 5 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
3.2k إجابة - مستشار قانوني

أظن أن لك علاقة بالسؤال الذي سبق أن طرحته والمتعلق برغبة المسير في تغيير وظيفتك من مسؤول الاستقبال إلى مكلف بالحسابات، وعليه فالمؤسسة ليست في وضعية التصفية وإنما هي في وضعية التسوية والسنديك ليس سنديك تصفية وإنما سنديك تسوية وهو من يسير الفندق حسب آخر سؤال لك، وبالتالي فهو بمثابة مشغلك في الظرف الحالي.
وفهمت من السؤال أن جلسة الاستماع هذه هي مقدمة ربما لاتخاذ قرار بالفصل، وبالتالي فهذه الجلسة ينظمها قانون الشغل (مدونة الشغل) في المادة 62 والتي تنص على ما يلي:
يجب، قبل فصل الأجير، أن تتاح له فرصة الدفاع عن نفسه بالاستماع إليه من طرف المشغل أو من ينوب عنه بحضور مندوب الأجراء أو الممثل النقابي بالمقاولة الذي يختاره الأجير بنفسه، وذلك داخل أجل لا يتعدى ثمانية أيام ابتداء من التاريخ الذي تبين فيه ارتكاب الفعل المنسوب إليه.
يحرر محضر في الموضوع من قبل إدارة المقاولة، يوقعه الطرفان، وتسلم نسخة منه إلى الأجير.
إذا رفض أحد الطرفين إجراء أو إتمام المسطرة، يتم اللجوء إلى مفتش الشغل.
فالقانون حدد اجل الثمانية أيام بالنسبة للمشغل ليقوم بالاستماع، ولكن الظروف القاهرة كالمرض وغيره يمكنها ان تكون سببا في التأجيل إذا لم يكن باستطاعة الأجير الحضور والإدلاء بأقواله.
نعم يمكنك إثبات تخلفك عن الحضور بشهادة طبية إما ترسل أحدا من اهلك ليودعها بمقر المؤسسة مقابل إيصال أو ترسلها بواسطة مفوض قضائي يحرر لك محضرا في الموضوع.

منذ 5 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
مستخدم

لقد تم أمس الإستماع لأجيرة أمس منتمية للمكتب النقابي من طرف السنديك ولم يقم بإحضار المفوض القضائي أثناء جلسة الإستماع بل هو من قام بتدوين المحضر بالطريقة التي تخدمه مستغلا أمية وسذاجة الأجيرة بحيث أن هذا المحضر شابته مجموعة من المغالطات والأخطاء ولم يقم بتدوين التصريحات الفعلية للأجيرة مثلاً:
الجلسة كانت منعقدة أمس لكن في تاريخ المحضر دون أنها بتاريخ اليوم 27.
من جهة أخرى دون أنه حضرت الأجيرة يوم 24/04 وصرحت أنها لا تريد أن يكون معها ممثل العمال مع العلم أن جلسة الإستماع أجريت يوم 26/04
فماهي الطريقة التي يجب إتباعها من أجل لإلغاء هذا المحضر وتبيان عدم قانونيته؟
تحياتي

منذ 5 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
مستخدم

المرجوا منك إجابتي جزاك الله خيراً

منذ 5 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
3.2k إجابة - مستشار قانوني

هذا سؤال لم يعد متعلقا بك وإنما بأجيرة أخرى.
على كل.
بالنسبة لتزوير تاريخ المحضر فالطعن فيه يحتاج للإثبات.
بالنسبة لتدوين عدم رغبة الأجيرة في حضور مندوب العمال أو الممثل النقابي خلافا للواقع، فهذا في اعتقادي مقتضى تنظيمي لا خيار فيه للأجير ولا يتعلق برغبته أو عدم رغبته، وبالتالي يمكن الطعن في صحة محضر الاستماع والتأكيد على أنه لم يتم بحضور المندوب ويكفي ذلك المحكمة لتقوم باستبعاد ما ورد فيه.
وكان على الأجيرة رفض توقيعه لتأكيد زورية ما ورد فيه.
وفي جميع الأحوال فإن ما يرد في المحضر لا يعتبر قرآنا منزلا ويبقى على عاتق المشغل عبء إثبات وجود مبرر مقبول للفصل من العمل.

منذ 5 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
مستخدم

إسمح لي أستاذ على الإطالة عليك الله هو الواحد القدير على مجازاتك على هاد العمل السامي الذي تقوم به
نحن كمكتب نقابي نتعرض لمجموعة من المضايقات والتعسفات من أجل حتنا على المغادرة، حتى أجواء العمل أصبحت جد مكهربة وأمام هذا الوضع نفكر في تنظيم وقفات احتجاجية أمام المحكمة التجارية والولاية والفندق
فبماذا تنصحني أستاذي الكريم
من جهة أخرى تبث لنا أنا أن هذا المصفي القضائي غير نزيه ويقوم بعدة إختلاسات
فما المعمول لكي يفتح تحقيق قضائي ضد هذا المصفي؟
جزاك الله خيراً

منذ 5 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
3.2k إجابة - مستشار قانوني

أنا لا يمكنني أن أنصحك بالقيام بالوقفات فهذا راجع لتقديركم ومدى تحقيقه الضغط على مشغلكم.
إذا كانت لديكم الحجة على وجود الاختلاسات فأول من تخبرونه بها هم ملاك الفندق او الشركاء فيه أو المسؤولين السابقين عن تسييره لأنهم هم من بإمكانهم الاتصال إما بالنيابة العامة لتقديم الشكوى او الاتصال بالقاضي المنتدب المكلف بالتسوية لاتخاذ ما يلزم إزاء هذا السنديك المسير.

منذ 5 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
مستخدم

لم يبقى لنا خيار آخر سوى الوقفات الإحتجاجية لأن هذا المسير قام بتوظيف مسؤولين جدد يقومون بشتى الوسائل من التعسفات والمضايقات والتهديدات لحث جميع أعضاء المكتب النقابي على ترك عملهم وخير دليل على هذا هو قيامه بجلسات إستماع للمسخدمين لأسباب واهية من أجل إستصدار أمر التوقيف عن العمل لأنه يصرح أنه لن أي درهم من جيبه بل إذا حكمت لك المحكمة بالتعويض المؤسسة هي التي ستدفع.
نعم بالفعل هذا ما فعلناه قمنا بالإتصال بملاك الفندق وقدمنا لهم دلائل جد ملموسة وتتبث تورط السنديك في مجموعة من الاختلاسات وقاموا برفع دعوى ضده بتهم السرقة وخيانة الأمانة والتصرف في مال الغير لكن نظرا لنفوده الكبير وتعامله مع القضاة المنتبين فإن الملف يتم تأخيره في كل جلسة.
جزاك الله خيراً أستاذي الكريم وبلغك رمضان وأنت بكامل صحتك

منذ 5 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
مستخدم

إلى درجة أن هذا المسير القانوني وصلت به الدرجة إلى عقد إجتماع أمس مع الطبقة الشغيلة وتهديدهم يا إما بترك العمل النقابي أو تلفيق تهم لهم وطردهم من العمل

منذ 5 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)

243 مشاهدة

الاستماع للشهود

سئل بواسطة Osama
تم الرد عليه منذ 9 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
243 مشاهدة
404 مشاهدة

عدم التوصل بالاستدعاء لحضور الجلسة

سئل بواسطة محمد المغربي
تم الرد عليه منذ 6 أعوام بواسطة Haj Mohamed
404 مشاهدة
204 مشاهدة

هل ممكن ان يحضر الجلسة بدون استدعاء

سئل بواسطة khalid baha
تم الرد عليه منذ 8 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
204 مشاهدة
1.7k مشاهدة

استدعاء شهود محضر الجلسة

سئل بواسطة mohamed
تم الرد عليه منذ 7 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
1.7k مشاهدة
76 مشاهدة

استدعاء شهود محضر الجلسة

سئل بواسطة mohamed
تم الرد عليه منذ 7 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
76 مشاهدة