1 Réponse
278 Vues

خطأ جسيم في حكم نهائي صدر منذ 4سنوات

Demandée il y a 8 ans par حلم الوحدة
278 Vues

صدر حكم في قسمة قضائية منذ4سنوات وتم الشروع في التنفيذ حيث حضر مأمور التنفيذ والمهندس الطوبوغرافي ولكن هذا الأخير لم يتمم عمله لأن الفريق المدعي أراد أن يقتسم نصيبههم فيما بينهم بالتراضي وهو ما لم يتم في النهاية .

اليوم نحن كمدعى عليهم نريد أن يتم تنفيذ الحكم لأنه في مصلحتنا ذلك ولكن المدعين تمادوا في التغاضي عن اقتسام الأرض كما حكمت المحكمة صحيح أن المساحة التي فرزها لهم الخبير في خبرته منقوصة من جزء مهم منها ولكن ما العمل بالنسبة لنا وإلى متى يجب أن ننتظر مبادرتهم لاصلاح الخطإ الذي مرت عليه 4 سنوات أو إتمام تنفيذ الحكم .

هل يحق لي طلب مواصلة التنفيذ بالرغم من أن المدعين هم من بادروا بتنفيذه قبل أن يتوقفوا عن تتمته ؟

وإذا سمح لنا بمواصلة التنفيذ هل من حق المدعين عرقلة القسمة القضائية بحجة وجود خطأ جسيم فيه مع عدم مبادرتهم لاصلاحه بعد كل هذه المدة؟.

وهل من حقي قياس المساحة التي حكمت بها المحكمة عن طريق العبار أي أناس لهم تجربة في قياس مساحة الأرض ؟ وأطلب منه قياس المساحة التي بالحكم

وإذا لم يكن كل هذا قانونيا فما العمل الذي يتوجب علينا القيام به لتنفيذ الحكم أو إجبار المدعين على رفع دعوى إصلاح الخطأ ما داموا لم يبادروا لفعل ذلك من تلقاء أنفسهم ؟

ومشكورين على تحملكم لأسئلتنا

Commentaire Ajouter un commentaire

1 Réponse
4.8k Réponses - Consultant Expert
Prendre Rendez-vous
الحكم الذي صدر بفرز نصيب المدعين يمكن طلب تنفيذه من طرف المدعى عليهم لأن الأمر فيه رفع لضرر الشركة، والدعى عليه استفاد منه بإخراج الشركاء طالبي لقسمة من الشركة وأعتقد أنه لا يمكن مجابهته بانعدام المصلحة.

قسم التنفيذ هو الذي سيتولى القسمة بالاستعانة بنفس الخبير الذي عينته المحكمة لإنجاز مشروع القسمة وإذا كان هناك مشكل سيثير عون التنفيذ الصعوبة وسيتوقف التنفيذ إلى حين الرجوع إلى محكمة الموضوع لرفع الصعوبة وإصلاح الخطأ الذي يحول دون التنفيذ.
il y a 8 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravo

Commentaires

شكرا استاذ ايمن على الرد
المدعون لم يبادروا برفع دعوى لاصلاح الخطإ مع علمهم بوجوده ربما لمصاريف الدعوى والمحامي
فكيف نجبرهم على فعل ذلك إذا أثآروا صعوبة التنفيذ ولم يبادروا لاصلاح الخطأ؟

il y a 8 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
4.8k Réponses - Consultant Expert

قلت لكم اطلبوا التنفيذ والبقية تأتي، وإذا كنتم مستعجلين في إخراجهم من الشركة ما عليكم سوى التضحية بطلب الإصلاح من المحكمة فالأمر لا يتطلب سوى 50 درهم كرسم قضائي إذا تعلق الأمر بخطأ مادي أما أتعاب المحامي فأنتم وشطارتكم

il y a 8 ans (Modifiée: il y a 4 ans)

شكرا أستاذ أيمن على التوضيح
أجبتني على كل التساؤلات إلا مسألة قياس المساحة التي حددها الخبير للمدعين في الخبرة التي اعتمدتها المحكمة في الحكم الذي أصبح نهائيا بواسطة مهندس أو أشخاص لهم تجربة في قياس مساحة الأرض بما أن مأمور التنفيذ قد أجرى القرعة وأصبحنا نعلم نحن والمدعين جهة كل واحد منا شرق وغرب وبما أننا نريد استغلال مساحتنا فهل يحق لنا فعل ذلك ريثما يتم التقسيم الفعلي حسب محضر التنفيذ الذي لم ينجز كاملا تمت القرعة فقط

il y a 8 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
4.8k Réponses - Consultant Expert

أو لم تكونوا تستغلون الأرض من قبل القسمة؟

il y a 8 ans (Modifiée: il y a 4 ans)

لا أستاذ أيمن
الشركاء لم يتفقوا على قسمة لا للاستغلال ولا لقسمة الأرض
وبقيت الأرض هكذا طلبنا منهم كراءها وأو حرثها مجتمعين فرفضوا وللأسف حتى العشب الذي ينمو عليها يبقى هكذا حتى يسقط مع حرارة الشمس
اليوم وبعد صدور الحكم نريد استغلال نصيبنا في الجهة التي أفرزتها لنا القرعة
ونحن ننتظر التقسيم الفعلي على الأرض لكن المدعين غير مبالين لا بمواصلة التنفيذ ولا باصلاح الخطإ بالرغم من أنهم هم المتضررون ولسنا نحن وأتساءل إلى متى سنظل ننتظر .؟
اصلاح الخطإ هم المطلبون باصلاحه لأنه بالإضافة ل50درهم وهي لا شيء هناك المحامي وتبليغ الاستدعاءات وتبليغ الحكم وربما هناك مصاريف لمواصلة التنفيذ مع أنهم قد شرعوا فيه من قبل .
المهم بالنسبة لنا الآن هو تحديد مساحتنا واستغلالها حسب منطوق الحكم

il y a 8 ans (Modifiée: il y a 4 ans)

Statistiques

Mahkamaty en chiffres


28.3k
Consultations

17.6k
Réponses

40.8k
Utilisateurs

22.2k
Commentaires