1 Réponse
245 Vues

خطأ عقدي من طرف العدول

Demandée il y a 4 ans par علاء الدين الطماوي
تم الاستعجال
245 Vues

السلام عليكم ورحمة الله، تحية طيبة وشكر مسبق لجميع المشرفين على ما يبذلون لصالح المواطن المغربي، وبعد:
يسرني ان اخبركم بأن رسما لقيمة عقار عن طريق الشراء لا الإرث مساحته ٢٠٠٠متر وقسم بالتساوي علينا نحن الأربعة بشهادة إدارية، لكن حظي غير مدرج في الرسم، هذا ما جعلني اتواصل مع العدل لكنه ارجع الخطأ للناسخ، طيب الناسخ يتصل به ويتماطل في الاتيان بالنظير او صورة من المذكرة، ولانني كنت مشرفا على بيع قطعتي الأرضية، ولان المشتري ألغى بيعه لعدم وجود حظي في القسمة، ولانني امهلت العدل والناسخ مدة شهر، فهل يمكن رفع دعوى بهذا العدل، وهل سأنجح في طلب التعويض عن الضرر المادي (إلغاء الشراء) الذي تسبب فيه العدل بسبب سوء نيته.

Commentaire

1 Réponse
3.2k Réponses - Consultant Expert
Prendre Rendez-vous
الشكر موصول لكم أنتم أيضا على تشجيعكم.
جوابا على سؤالكم، فإن الحق في الحصول على التعويض لا بد وأن يثبت المتضرر طالب التعويض ثلاثة أشياء، وهي الخطأ والضرر والعلاقة السببية.
حصولك على التعويض من العدل يوجب عليك أن تثبت الخطأ في حقه.
وحسب ما جاء في سؤالك فإن العدل سلمك رسما تم إسقاط إسمك منه كمستفيد من القسمة، وهذا خطأ في جانبه لأنه وقع الرسم بعد نسخه من الناسخ دون أن يطابقه مع الأصل أو مع مذكرة الحفظ التي لديه.
إذن الخطأ موجود.
عن الضرر، عليك أن تثبت أن المشتري تخلى عن الشراء لأن رسم القسمة لايوجد به إسمك، وعليك أن تثبت أن المشتري أنذرك بتصحيح الرسم تحت طائلة الفسخ وأنك أنذرت العدل بتصحيحه فلم يقم به، وكل هذه الأمور يمكنك إثباتها إما بوثائق ( إنذارات) أو حتى بشهادة شهود لأنها وقائع مادية.
عن العلاقة السببية ، عليك أن تثبت أن المشتري كان سيتم البيع لو كان إسمك موجودا في الرسم، وأنه تبعا لذلك ضاعت منك فرصة البيع، وهذا الأمر لن يتطلب منك إثباتا جديدا سوى الربط بين الرسم الخاطئ وموافقة المشتري ثم عدوله عن الشراء بسبب الرسم الخاطئ ، ويمكن أن يتم ذلك بجميع وسائل الإثبات.
il y a 4 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravo

Commentaires

المشتري يعيش الان في فرنسا كيف سيثبت هل عن طريق رسائل الواتساب التي كنا نتحدث من خلالها على هذه المسألة أم إنني أحضره كشاهد، ومن جهة ثانية الناسخ سيكون شاهدا لأنه أخبرني انه يتصل به ويتماطل حدود الساعة، لقد كلفت محاميا ولم يود رفع دعوى وقال بأنه تواصل مع رئيس المحكمة هذا الأخير أخبر قاضي الأسرة ليتصل بالعدل ويأتيه بمذكرة الحفظ، الطريقة التي تعامل بها المحامي مع الموضوع كنت قد قمت بها شخصيا لانه تبين لي من سجل المحكمة ان الخطأ وارد وأن الناسخ المعنى عنده حسن نية في تصويب الخطأ غير أن العدل لا يرد على اتصالاته، الان المحامي لم تعجبني طريقة تعامله مع الموضوع، كيف سأوجهه إلى رفع دعوى بالمعنى، لأنني بهذه الطريقة وإن صحح الخطأ فإنني الخاسر كوني قدمت أجرة 2000 درهم للمحامي وسأطالب بدفع أتعاب الناسخ بعد استخراج النسخة المصوبة، أرشدوني أرجوكم.

il y a 4 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
3.2k Réponses - Consultant Expert

لقد كان بإمكانك لتجاوز محنة عدم تعاون العدل أن تلجأ إلى أي ناسخ بالمحكمة لينسخ لك نسخة من الرسم لأنه مضمن بكنانيش المحكمة ثم يقدمه لأي عدل لتوقيعه ثم بعد ذلك يخاطب عليه القاضي. وما كان عليك أن تبقى معلقا مع نفس العدل الذي أنجز الرسم. اللهم إذا كان الرسم المنسوخ بسجلات المحكمة نفسه وقع فيه الغلط ويتعين مقارنته مع مذكرة الحفظ لدى العدل غير المتعاون.
على كل، المحامي عرض المشكل مع رئيس المحكمة ثم مع قاضي التوثيق ولن يصل لأي نتيجة سوى مؤاخذة العدل تأديبيا لأنه وقع رسما غير مطابق للرسم الأصلي، وحتى هذه الطريقة يمكن ان تؤتي أكلها إذا ثبت خطأ العدل لأنك ملزم بإثبات هذا الخطأ.
المحامي وكيلك، وأنت من تطلب منه ما تريد، وتبين له حقوقك وعليه السير في الإجراءات .
إذا رفض رفع الدعوى وكان رفضه مبررا لعدم استجماع وسائل الإثبات فعليك مساعدته في جمعها، أما إذا كانت الحجج متوفرة وكاملة ويرفض رفع الدعوى فما عليك إلا البحث عن محام آخر.

il y a 4 ans (Modifiée: il y a 4 ans)

3.5k Vues
3.5k Vues

Statistiques

Mahkamaty en chiffres


28.3k
Consultations

17.6k
Réponses

40.8k
Utilisateurs

22.2k
Commentaires