1 Réponse
3.4k Vues

الوكالة العامة

Demandée il y a 8 ans par hassan sa
3.4k Vues

نصبت كوكيل عن إخوتي بمقتضى وكالة عامة عن جميع ممتلكاتهم ان أنوب و اقوم مقامهم في البيع والهبة والصدقة وجميع التفويتات و القيام بجميع الإجراءات وأوقع اي وثيقة امام جميع الادارات سؤالي اردت استخذام الوكالة من أجل لهبة لنفسي في عقار فرفض العدول بحجة ان العقار المحفظ ويجب ان يكون مذكورا في الوكالة ؟

Commentaire Ajouter un commentaire

1 Réponse
3.2k Réponses - Consultant Expert
Prendre Rendez-vous
المشكل في نظري لا يمكن في كون الوكالة لا تحمل رقم الرسم العقاري لأنه لا حق للعدول في التمسك بذلك ما دامت الوكالة صريحة في منح الوكيل صلاحية البيع والهبة في العقار، بل هو أخطر من ذلك بكثير إذ في نظري لا يمكن للوكيل أن يستعمل الوكالة التي تمنحه حق البيع او الهبة في أن يبيع نلفسه أو ان يهب نفسه، لأن ذلك مشروط في ان تتضمن نصا صريحا على ذلك وتكون مطابقة لما ينص عليه الفصل 879 من قانون الالتزامات والعقود حينما ميز بين أربع حالات وهي إعطاء الوكالة لإجراء عمل مشروع لحساب الموكل، والثانية إعطاء الوَكالة لمصلحة الموكل والوكيل، و الثالثة إعطاء الوكالة لمصلحة الموكل والغير، والرابعة إعطاء الوكالة لمصلحة الغير وحده.

والوكالة التي وردت في سؤالك حتى تمنحك حق الهبة لنفسك أن تكون قد أعطيت لمصلحتك أنت كوكيل أي أن تكون مندرجة ضمن الحالة الثانية وفي غياب ذلك لا يمكنك أن تهب نفسك ما وكلك فيه الموكل وإلا فإنه يستطيع إبطال الهبة والرجوع عليك بالتعويض.
il y a 8 ans (Modifiée: il y a 3 ans)
Bravo

Commentaires

Utilisateur

شكرا على الاجابة
من فضلك هل يحق لي تفويت الهبة لنفسي لأن الوكالة لم تحدد الشخص والموضوع وإنما وكالة عامة
وشكرا

il y a 8 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
3.2k Réponses - Consultant Expert

يبدو أنك لم تفهم جوابي.
لقد ذكرت أنه لا يمكن للوكيل أن يبيع أو يهب لنفسه إلا إذا أعطيت الوكالة لمصلحته هو أي مصلحة الوكيل وهذا ما لم تظهره لنا في سؤالك وتبين مضمون الوكالة أو تنقلها كاملة لنعطيك الجواب النهائي بنعم أو لا.

il y a 8 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Utilisateur

في الحقيقة لم أفهم الجواب وسوف أكتب الوكالة كما هي.
الاسماء.... وبعد الحضور اشهدوا على أنهم وكلوا السيد فلان الحاضر وقته لينوب عنهم ويقوم مقامهم في كل ما تجوز فيه النيابة شرعا في جميع املاكهم من بيع وهبةوصدقة وجميع التفويتات وقبض الثمن والابراء بعد القبض واستخراج النسخ.....و و و و و................................والتوقيع بخط يده على ايه وثيقة ويمثلهم امام جميع الادارات والوكالات الخاصة مالم يصرحوا بعزله......

il y a 8 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
3.2k Réponses - Consultant Expert

في نظري هذه الوكالة لا تسمح لك لا بالبيع لنفسك ولا الهبة لها.
وأعتمد فيما أقول على ما شرحت لك سابقا.

il y a 8 ans (Modifiée: il y a 4 ans)

375 Vues
375 Vues
5.2k Vues
5.2k Vues
901 Vues
901 Vues
299 Vues
299 Vues

Statistiques

Mahkamaty en chiffres


28.3k
Consultations

17.6k
Réponses

40.8k
Utilisateurs

22.2k
Commentaires