1 Réponse
359 Vues

إيقاف تنفيذ النفقة

Demandée il y a 5 ans par gentilmane
Marqué comme urgent
359 Vues

صدر حكم ضدي ابتدائيا في 2019 بالنفقة لزوجتي و أولادي بمبلغ 3000 درهم و تم تبليغي و تنفيد الحكم علي من طرف مفوض قضائي،فقمت باستئناف الحكم،و قامت زوجتي برفع دعوى ضدي باهمال الأسرة،و في 2020 حصلت على حكم بمحكمة الاستئناف بدفع 1500 كنفق ،كيف بإمكاني إلغاء التنفيذ الأول و إلغاء المتابعة ضدي باهمال الأسرة و شكرا

Commentaires

Utilisateur

انا لم ابلغ ولم يتم تنفيذ علي حكم الابتدائي،بكل بساطة لانني أعيش في كندا و العنوان المدلى به في المغرب لا يعيش فيه احد،اضن ان تم هناك تلاعب في ملفي ،لهذا فقد طلبت من محامي ان يرفع دعوى بطلان التنفيذ،و انني لم أقم بدفع مبلغ النفقة بسبب انني حصلت على حكم نهائي في كندا باداء النفقة و قمت بتديله بالصيغة التنفيذية في المغرب راجيًا من ان محكمت الاستئناف في المغرب ان تلغي الحكم الابتدائي،لكن قامت بتخفيض النفق فقط،اضن ان السبب انني لم أدلي بما يفيد الاداء في كندا ،أما بخصوص الشكاية الموضوع ضضي باهمال الأسرة فانا لم ادخل الي المغرب للاستماع الي من طرف الشرطة،على حسب علمي زوجتي لم تدخل إلى المغرب منذ 2015 فكيف ان وكيل الملك أعطى تعليمات للشرطة دون الاستماع إلى زوجتي المشتكي الغائبة عن المغرب ؟

il y a 5 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
149 Réponses - Consultant Expert

إذن ما دمت غير موجود بالمغرب، فقولك أن هناك محضر امتناع عن التنفيذ ومسطرة جارية بمتابعتك من أجل إهمال الأسرة أمر غير منطقي ومستحيل.
إذا لم يواجهك المفوض القضائي بالحكم ولم تواجهك الشرطة بالإعذار بالأداء خلال ثلاثين يوما فلا خوف عليك، وبالتالي كل الإجراءات إذا ما تمت ستكون باطلة.

il y a 5 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Utilisateur

أشكركم على الجواب،بخصوص الحكم الاستئناف بالنفقة 1500,سأقوم بتبليغهم بالحكم,
من اجل الاداء فهل انتضر حتى يتم تنفيذ هذا الحكم الاستئنافي علي من طرف مفوض؟لانني اود ان اذهب الي محكمة النقض لانني لدي حكم نهائي في كندا بالنفق و بالتالي لا يمكنني ان ادفع النفق مرتين ؟

il y a 5 ans (Modifiée: il y a 4 ans)

1 Réponse
149 Réponses - Consultant Expert
Prendre Rendez-vous
أفهم من سؤالك أنك امتنعت عن تنفيذ الحكم الابتدائي بما قضى به عليك من نفقة قدرها 3000 درهم، وتقدمت زوجتك بشكوى من أجل إهمال الأسرة، وبعدها جاء حكم محكمة الاستئناف يخفض من مبلغ النفقة، وسؤالك يتعلق بكيفية إلغاء التنفيذ الأول وإلغاء المتابعة ضدك بإهمال الأسرة.
جوابا على الشق الأول من السؤال، فإن التنفيذ الذي تم بالنسبة للحكم الابتدائي صحيح لأنه كان مشمولا بالنفاذ العجل بقوة القانون طبقا للفصل 179 مكرر من قانون المسطرة المدنية الذي ينص على أنه يبت في طلبات النفقة باستعجال وتنفذ الأوامر والأحكام في هذه القضايا رغم كل طعن. وبالتالي لا يمكن إلغاء أو إبطال هذا التنفيذ ويعتبر امتناعك عن تنفيذه غير مبرر فرتب في حقك جريمة إهمال الأسرة طبقا للفصل 480 من القانون الجنائي الذي ينص على أنه يعاقب بالحبس من شهر إلى سنة وبالغرامة من 200 إلى 2.000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين من صدر عليه حكم نهائي أو قابل للتنفيذ الموقت بدفع نفقة إلى زوجه أو أحد أصوله أو فروعه وأمسك عمدا عن دفعها في موعدها المحدد.
السؤال، هل تم إنذارك من طرف الضابطة القضائية ( شرطة أو درك) بأداء النفقة المحكوم عليك بها أم لا وأعطوك أجل 30 يوما لأدائها.
إذا لم يتم هذا الأمر بالنسبة لك فإن المتابعة تكون باطلة.
ولا يمكنك بخصوص النفقة سوى الطلب من مفوض قضائي الذهاب عند الزوجة وعرض المبالغ المستحقة لها حسب الحكم الاستئنافي الأخير شريطة أن تكون قد بلغته لها، فإذا قبلت استلام المبلغ فإن الوصل والمحضر الذي سيعطيه لك المفوض القضائي سيساعدك في تجاوز محنة الدعوى الجزائية وبإمكان المحكمة لما تطلع على هذا المحضر أو الوصل أن تقتصر في حكمها على الغرامة،
أما أحسن حل فهو حصولك على تنازل الزوجة عن الشكاية لأن هذا التنازل سيضع حدا للمتابعة بصفة نهائية طبقا للفصل 481-1 من القانون الجنائي.
il y a 5 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravo

Commentaires

حكمت المحكمة بطلب التطليق الذي رفعته الزوجة وحكمت بالنفقة لها وللمولود ومؤخر الصداق وسكن العدة .
إذا أخذ المفوض مبلغ نفقة الزوجة والمولود.
وبقي مؤخر الصداق وسكن العدة إلى حين آخر .
هل يحق للمفوض تحرير محضر امتناع عن الأداء؟؟
وهل يمكن بهذا المحضر طلب الاقتطاع من المنبع ؟؟

il y a 5 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
149 Réponses - Consultant Expert

كمهمة للمفوض القضائي هو مكلف بتنفيذ حكم، وهذا الحكم شامل لمؤخر الصداق وسكن العدة.
امتناعك عن سداد هذا المبلغ يوجب عليه تحرير محضر امتناع، وهذا المحضر يؤدي إلى متابعتك بإهمال الأسرة لأن أجرة السكن خلال العدة، والسكن ككل هو جزء من النفقة حسب مدونة الأسرة.
عدم سدادك مؤخر الصداق لا يترتب عليه متابعتك بإهمال الأسرة حتى ولو حرر بشأنه محضر امتناع لأن مؤخر الصداق هو مجرد دين عادي في ذمتك.
الاقتطاع من المنبع هو شكل من أشكال الحجز لدى الغير وهو صالح في كل الديون بما فيها ديون النفقة وغيرها.
وبالتالي فإذا سلكت طليقتك هذا الطريق وأمدتهم برقمك المالي إذا كنت موظفا أو أعطتهم جهة عملك فإمكانها طلب الحجز لدى مشغلك أواقتطاع الجزء الذي يسمح به القانون لدى وزارة المالية.

il y a 5 ans (Modifiée: il y a 4 ans)

116 Vues
116 Vues
856 Vues
856 Vues
557 Vues
557 Vues

Statistiques

Mahkamaty en chiffres


28.3k
Consultations

17.6k
Réponses

40.8k
Utilisateurs

22.2k
Commentaires