1 Réponse
19.8k Vues

تقادم الشيكات

Demandée il y a 8 ans par Soufien
19.8k Vues

السلام عليكم ... عندي سؤال مهم ارجوك اذا تكرمتم بالجواب وساكون شاكرا لكم .بالنسبة لتقادم الشيكات البنكية.......منذ 4 سنوات قدمت شكاية باحد الاشخاص بخصوص شيك بدون رصيد ....ولم تتمكن الظابطة القضائية بالقاء القبض عليه.....المفروض انها انتهت مدة التقادم الا انني اتفاجأ باحد التجار قدم شكاية جديدة بنفس التهمة شيك بدون رصيد يعني اسقط التقادم وشكايتي مازالت فعالة....سؤالي ارجوكم في هذه الحالة اذا قام بالصلح مع التاجر الاخير وقام بتادية الشيك لهاذا التاجر هل سيستفيذ مرة اخرى من التقادم ام لا... و ما مصير شكايتي علما انها تعدت 4 ستوات فترة التقادم ?....وشكرا لكم

Commentaire Ajouter un commentaire

1 Réponse
4.8k Réponses - Consultant Expert
Prendre Rendez-vous
لم أفهم كيف أن تاجرا آخر يتقدم بشكاية يسقط تقادم شكايتك، لأن المعروف أن كل شيك بدون رضيد تم إصداره أو سحبه يشكل جريمة مستقلة عن كل ما يمكن ان يقوم به الساحب بالنسبة لشيكات اخرى.

لذا عليك تتبع شكايتك ومساعدة الضابطة في إلقاء القبض على مصدر الشيكات واسع في نفس الوقت على إيقاع حجز تحفظي على أموال الساحب إن كانت لديه أموال لتضمن الرجوع المدني لأن الحجز التحفظي يوقف أي تقادم مدني أو تجاري.
il y a 8 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravo

Commentaires

Utilisateur

شكرا على ردك استاذي ......انا شكايتي مرة عليها مدة 4 سنوات و6 أشهر....والتقادم يكون على مدة 4 سنوات وهذا الشخص اختفى من مدينتنا ولم يظهر الا بعد انتهاء كامل هذه المدة ....يعني استفاذ من التقادم بالنسبة لشكايتي و شكاية التجار الذين قدموا شكاياتهم منذ 4 سنوات......ولكن من حضنا ان تاجرا كان لديه شيكا اخر لم يقدمه الى القضاء الى في الاشهر الاخيرة.....وفي هذه الحالة عندما تكون جنحة جديدة بنفس التهمة " الشخص مرتكب الجنحة لا يستفيذ من التقادم رغم مرور المدة القانونية فتجدد مدة التقادم ل 4 سنوات جديدة "...سؤالي هو : هل اذا قام بتأذيت مبلغ الشيك للتاجر الاخير هل سيستفيذ من التقادم مجددا وترفع الظابطة يدها على الملف وتتحول الدعوى الى مدنية.......لاننا نريد مساعذة الظابطة القضائية في القبض عليه لانه غير مستقر في سكن واحد وفي مدينة واحدة .
وشكرا لك

il y a 8 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
4.8k Réponses - Consultant Expert

ومن أين أتيت بهذا التحليل الذي يبدو أنك مقتنع به.
الصحيح أنه إذا ألقي عليه القبض بالنسبة للشيك الأخير فيجب إحالته على القضاء بالنسبة لجميع الشيكات إذا كانت النيابة العامة تجدد إجراءات البحث والتقديم قطعا للتقادم، وهو ما تكون قد فعلته بدون شك.
لذا عليك القيام بما أشرت عليك به سابقا والسلام.

il y a 8 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Utilisateur

لا ياسيدي لحد الان لم يلقى عليه القبض واحد افراد عائلته هو من اتصل بمحامي التاجر الاخير من اجل اداء هذا الشيك ..........ومن هنا اتى سؤالي انا و3 تجار اخرين .
في هذه الحالة بعد اداء مبلغ الشيك الاخير هل سترفع الظابطة يدها من الملف و يستفيذ من التقادم ام انه سيبقى مبحوثا عليه من طرف الظابطة رغم ادائه للشيك الاخير علما ان كل الشكايات السابقة اكثر من 4 سنوات
واتمنى انني لم اكن قذ أثقلت عليكم باسئلتي.
وشكرا لكم

il y a 8 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Utilisateur

إدا سمحتم لي بأن أدلي بدلوي في هذه النازلة فسأقول
أولا عليك أن تبحت على مآل شكايتك لدى النيابة العامة هل تقادمت وحفظت أم احيلت على التحقيق لقطع التقادم. لأن مدكرة البحت والتداكير ومواصلة البحت التي تأمرها بها النيابة العامة ليست قاطعا للتقادم .
فإدا تقادمت فلا دخل لك ولا لشكايتك ومآلها في شكاية التاجر الاخير. أي انه إدا قبض عليه فلن يحاكم إلا على الشكاية الاخيرة التي لم تتقادم,وانت ما عليك الى التوجه الى القضاء التجاري او المدني كما سبق وقال لك الاستاذ أيمن
وضع صوب عينيك أنه إدا كان الالتزام الناشئ عنه الشيك هو تجاري, فمدة التقادم خمس سنوات من تاريخ تحرير الشيك زائد 20 يوما.
إدن فلتبادر اولا بحجز تحفظي على أمواله حتى تضمن حقوقك من جهة وتقطع التقادم من جهة أخرى ريتما ترفع دعواك ( هذا إدا لم تكن قد تقادمت من الاصل هي كذلك )
والله أعلم

il y a 8 ans (Modifiée: il y a 4 ans)

4.6k Vues
4.6k Vues
177 Vues
177 Vues
1.7k Vues
1.7k Vues
4.2k Vues
4.2k Vues

Statistiques

Mahkamaty en chiffres


28.3k
Consultations

17.6k
Réponses

40.8k
Utilisateurs

22.2k
Commentaires