1 Réponse
93 Vues

نزع ملكية والاعتداء المادي

Demandée il y a 6 ans par اقطاط
Marqué comme urgent
93 Vues

السلام عليكم،
اسالكم بصفتي مدعى عليه ومنزوع ملكيته،
من جهة، طلب الاستشارة خاصتي يتمحور حول طريقة حساب اتعاب المحامي عن دفاعه امام المحكمة الادارية في قضية تتعلق بالمنازعة في قيمة التعويض المقترح من طرف الادارة لنزع قطعة ارضية لأجل المنفعة العامة.
بعد رفضي المبلغ المقترح من طرف الادارة نازعة الملكية، عمدت هذه الاخيرة الى سلك مسطرة نزع الملكية امام القضاء الاداري.
حسب معرفتي فإنه يتم تطبيق نسبة مئوية. فهل تطبق هذه النسبة على مبلغ التعويض الكلي الذي تحدده المحكمة، ام فقط عن المبلغ الزائد عن المبلغ الذي كانت الادارة نازعة الملكية قد اقترحته (اي الفرق بين التعويضين)؟ وهل من المعقول ان يأخذ المحامي اتعاب عن المبلغ الكلي علما أن مجهوده اقتصر فقط على المبلغ الزائد؟
من جهة اخرى، اريد الاستفسار عن رفع قضية اعتداء مادي. هل استطيع رفعها في اي وقت ام انني اذا استفدت من التعويض الذي حددته المحكمة يسقط عقي في رفع قضية اعتداء مادي؟

Commentaire

1 Réponse
3.2k Réponses - Consultant Expert
Prendre Rendez-vous
عن الشق الأول من السؤال، المفروض أنك وكلت المحامي ليرفع الدعوى من أجل المنازعة في التعويض الذي اقترحته الإدارة، وهذا الجزء من التعويض المقترح لا يمكن أن يقال بأن المحامي بذل فيه جهدا ما، إنما جهده سينصب على الإجراءات التي سيقوم بها والدفاع الذي سيقدمه أمام المحكمة، وهو يستحق عليه أتعابا سواء ربح القضية أو خسرها لأن التزامه حسب القانون هو التزام ببذل عناية وليس بتحقيق غاية.
والمفروض أن يكون قد تم الاتفاق على الاتعاب مسبقا، إنما جرى العرف، وأؤكد على كلمة عرف، أصبح تحديد الأتعاب يبنى على نسبة من التعويض المحكوم به للموكل يحدد عادة في ربع المبلغ أو أقل منه بقليل، وإذا لم يكن هناك مبلغ محكوم به يتم تحديد الأتعاب بناء على الجهد الذي بذله المحامي وعدد الجلسات التي حضرها والإجراءات والتنقلات التي قام بها.
لذا فجوابا على سؤالك يجب أن يتم تحديد الأتعاب في قضيتك في حال عدم الاتفاق عليها بشكل مسبق وثابت بالكتابة، أن يتم التحديد في الجزء الذي يزيد على التعويض المقترح من طرف الإدارة، وإذا تم الأمر بخلاف ذلك وتم تحديده من النقيب بناء على التعويض الذي حددته المحكمة فيمكنك الطعن في قرار النقيب أمام الرئيس الأول الذي يبقى قراره قابلا للطعن أمام محكمة النقض، وعليك في مقال الطعن أن تركز على هذا الأمر.
بالنسبة للشق الثاني من سؤالك والمتعلق بمدى استحقاق التعويض عن ضرر الاعتداء المادي، أنا أرى أنه إذا كان هناك اعتداء مادي فعلي تم بدون لجوء الإدارة إلى المسطرة القانونية التي تسمح لها بحيازة العقار في انتظار صدور حكم بالحيازة أو نزع الملكية فالحق في التعويض يبقى ثابتا لذلك لأنه يتعلق بضرر حصل في قبل سلوك الإدارة مسطرة نزع الملكية و حرمك من استغلال عقارك ولا يمكن مطلقا القول أنه ما دام العقار قد تم نزعه لاحقا فلا يستحق المالك السابق أي تعويض عما حصل قبل الحيازة القانونية أو قرار نقل الملكية للإدارة.
il y a 6 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravo

Commentaire

166 Vues
166 Vues
168 Vues
168 Vues

Statistiques

Mahkamaty en chiffres


28.3k
Consultations

17.6k
Réponses

40.8k
Utilisateurs

22.2k
Commentaires