1 Réponse
272 Vues

اعتقال أجير بصفة مندوب أجراء

Demandée il y a 8 ans par بن عبدالله
272 Vues

أعتقل أجير بصفة مندوب أجراء لمدة تفوق اربعة أيام هل يجب على المؤسسة اخبار مفتش الشغل بنيتها فسخ عقد الشغل معه وانتظار رد المفتش أم توجيه رسالة الفسخ مباشرة للاجير لكونه غادر العمل تلقائيا؟ علما أنه هناك اجتهاد قضائي ينص على ان المشغل غير ملزم بالاحتفاظ بمنصب عمل الاجير في حال اعتقاله او سجنه

Commentaire Ajouter un commentaire

1 Réponse
4.8k Réponses - Consultant Expert
Prendre Rendez-vous
أعتقد أنه بالرغم من كون التغيب لأكثر من أربعة أيام يعتبر خطأ جسيما يؤدي إلى الفصل فإنه يتعين طبقا للمادة 62 وقبل فصل الأجير، أن تتاح له فرصة الدفاع عن نفسه بالاستماع إليه من طرف المشغل أو من ينوب عنه وذلك داخل أجل لا يتعدى ثمانية أيام ابتداء من التاريخ الذي تبين فيه ارتكاب الفعل المنسوب إليه. ويحرر محضر في الموضوع من قبل إدارة المقاولة، يوقعه الطرفان، وتسلم نسخة منه إلى الأجير. وإذا رفض أحد الطرفين إجراء أو إتمام المسطرة، يتم اللجوء إلى مفتش الشغل.

لأن التغيب الذي يعتبر خطأ جسيما هو الذي لا يكون بمبرر اما إذا حضر الأجير وتبين أنه رغم اعتقاله فإن تغيبه كان مبررا، فإن فصله سيكون تعسفيا.

أما الاستدلال بالاجتهاد القاضي الذي ذكرت فأعتقد أنه يتعلق بصدور عقوبة حبسية على الأجير ولذلك ذهب الاجتهاد ان المؤاجر غير مجبر على انتظار خروج الأجير من سجنه لمتابعة عمله وبذلك يمكنه الاستغناء عنه.
il y a 8 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravo

Commentaire