1 Réponse
254 Vues

يطالبني بالافراغ ! عاجل

Demandée il y a 6 ans par Ben abdou
Marqué comme urgent
254 Vues

السلام عليكم ! لقد اكتريت منزلا من شخص قصد استغلاله للتجارة . و في العقد اللذي ابرمناه كتابة مصحح الامضاء كل تفاصيل المحل مذكورة وكذالك مذكور انني اكتريته قصد استغلاله "للتجارة". ومدة العقد 3 سنوات قابلة للتجديد برضى الطرفين. الى انني بعد سنة و نصف تقريبا فوجئت الان بانذار من "محامي" المكري يخبرني فيه بافراغ المنزل لان المكري يريد استغلاله شخصيا (لم يقل ان المحل التجاري كما هو في العقد) المهم يخبرني انه لدي مهلة 3 اشهر او سيرفع دعوة قضاءية ضدي للافراغ. ارجوكم انا خائف جدا على مستقبلي خصوصا انني عانيت كثيرا كي اجذب الزبناء و هذا المحل لم يكن محلا تجاريا بل كان مجرد خربة لا يمكن ان تسكنها حتى الفئران!! كان يستغله شخص قبلي فقط لتخزين معدات البناء
"للاشارة" فبعد مرور 4 اشهر تقريبا بعد ان استطعت كسب بعض الزبناء تقيدت بالسجل التجاري كشخص معنوي! يعني انني حتى ان حكمت بالافراغ فليس لدي بعد التصريحات الضريبة ل4 سنوات الاخيرة كي يتم تعويضي لانني امضيت فقط عام و نصف.
هل لديه الحق في اخراجي ؟
هل هناك خطأ ارتكبته ؟

Commentaire

1 Réponse
149 Réponses - Consultant Expert
Prendre Rendez-vous
أولا لا أهمية إذا لم يذكر في الإنذار أنه محل تجاري وإنما المهم أن يبين سبب الرغبة في الإفراغ، وما دام قد ذكر بأنه للاستعمال الشخصي فما عليه سوى تعويضك عن الضرر الذي سيصيبك.
إعطاءك مهلة ثلاثة أشهر أيضا لا يؤثر على صحة الإنذار ، لأنه ما دام القانون في إفراغ المحلات التجارية يفرض مدة 15 يوم فإن المكتري إن أعطي أكثر من هذه المهلة فلا ضير وهذا تفضل من المكري عليه.
التصريحات الضريبية للأربع سنوات مطلوبة بالنسبة لمن اكتسب الحق في الكراء وأصبح محقا في الحصول على التعويض.
أنت كما قلت في سؤالك لم تمض في المحل سوى سنة ونصف تقريبا وبالتالي فإنه في ساعة توجيه الإنذار لم تمر عليك مدة السنتين التي يتطلبها القانون لكسب الحق في الكراء وعدم إمكان إفراغك إلا بأداء تعويض.
كل ما قيل سابقا إنما هو للثقافة القانونية لك ولغيرك من زوار الموقع، أما بالنسبة لحالتك فأبشرك بأنه ما دام لديك عقد كرائي مكتوب ذكر فيه أن المحل تم إكراؤه للتجارة ولمدة ثلاثة سنوات فلا حق للمكري في ان يوجه لك إنذارا بالإفراغ خلال مدة العقد لأن عليه أن يحترم المدة المتفق عليها أولا بحكم أن العقد شريعة المتعاقدين كما يقال.
وعليه، لما تنتهي الثلاث سنوات فإن المكري آنذاك من حقه أن يوجه لك إنذارا بالإفراغ وساعتها سيكون لك الحق في التعويض. أما التصاريح الضريبية فلن تكون ملزما بالإدلاء بها عن أربع سنوات ويكفي ان تدلي بما يخص المدة التي مارست فيها التجارة وسيحسب لك التعويض بناء عليها وبناء على المعطيات الأخرى التي سيحددها الخبير الذي ستعينه المحكمة.
il y a 6 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravo

Commentaire

2.2k Vues
2.2k Vues
537 Vues
537 Vues

Statistiques

Mahkamaty en chiffres


28.3k
Consultations

17.6k
Réponses

40.8k
Utilisateurs

22.2k
Commentaires