2 Réponses
39.6k Vues

ما هي نسبة اتعاب المحامي

Demandée il y a 9 ans par Osama
1 réponse choisie
39.6k Vues

يشرفني ان اسأل سيادتكم عن ما هي نسبة اتعاب محام حضر مرة واحدة مع موكله في قضية طلاق حيث لم يقل كلمة ولو اعطاء النصيحة أو لمنعها من الامضاء على الموافقة على الطلاق ليحكم القاضي بطلاقها من زوجها الذي عاشت معه 50 سنة وباعت املاكها من اجل ان يشتري منزلا و دكانا بنفقة بلغت 50.000 درهم.

وتجدر الاشارة الى ان المحام قد اقترح مبلغ 2000 درهم في الأول لكن طلب مبلغا اكبر ليمضي على الموافقة بسحب المال من النقابة.

لكم الشكر الجزيل واتمنى جوابا شافيا موضوعي.

Commentaire Ajouter un commentaire

2 Réponses
125 Réponses - Consultant Expert
Prendre Rendez-vous
النسبة المتعارف عليها في الأحكام الصادرة في قضايا التعويض تتراوح ما بين 20 و 25 في المائة زائد الضريبة على القيمة المضافة.

ولا توجد نسبة معينة في قضايا الطلاق ولا يمكن للمحامي الحصول على نسبة معينة وإنما الأمر موكول لاتفاق الطرفين، وإذا لم يكن فإن الأمر سينظر فيه النقيب.

ولوكنت نقيبا للمحامين فلن أزيد على مبلغ 3000 درهم زائد الضريبة على القيمة المضافة.
il y a 9 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravos

Commentaires

Utilisateur

شكرا سيدي على الاجابة واسألكم سيدي هل صحيح انه لا توجد نسبة بالنسبة للطلاق ولا يمكن اعتبار 50.000 تعويضا؟ لأن نقيب المحامين بمكناس صديق المحام فرض عليها 11.000 درهم اي حوالي 20 في المائة من المبلغ وقال لها انه كان سيأخد 25 لولا انه راعى ظروفها.... سيدي اريد اتخاد احراءات لكن لا اريد ان اكون في الغلط، ممكن اجابتي حول هذه النقطة و ما مدى جدوى المتابعة اذا كان الاجراء قانوني و لا يمكن لي الطعن فيه؟؟

لكم الشكر الجزيل وشكرا على مساعدتكم

il y a 9 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
4.8k Réponses - Consultant Expert

ما عليكم سوى الطعن في قرار تحديد الأتعاب امام الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف إذا لم يكن أجل الطعن قد فاتكم وهو 15 يوم من تاريخ تبليغكم بمقرر النقيب المتعلق بتحديد الأتعاب وذلك طبقا للمادة 96 من قانون المحاماة المادة 96 يحق لكل من المحامي، وموكله، الطعن شخصيا أمام الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف في قرار النقيب المتعلق بتحديد وأداء الأتعاب، وفي قرار الإذن للمحامي بالاحتفاظ بملف القضية، وذلك بمقتضى مقال يودع بكتابة الضبط بهذه المحكمة داخل أجل خمسة عشر يوما من تاريخ التبليغ. يبت الرئيس الأول بمقتضى أمر، بعد استدعاء المحامي والطرف المعني، للحضور أمامه، قصد الاستماع إليهما، وإجراء كل بحث مفيد، عند الاقتضاء.

il y a 9 ans (Modifiée: il y a 4 ans)

حكمت المحكمة لي بمبلغ التطليق لكن المحامية رفضت اعطاءي مستحقاتي بدعوى حتى يتوصل طليقي بتبليغ عن دعوى النفقة التي تكون بعد اتمام الطلاق
il y a 5 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravos

Commentaire

Le site Mahkamaty ne garantit pas la véracité de cette réponse. Le site ne garantit que les réponses des membres certifiés 

139 Vues
139 Vues
1.2k Vues
1.2k Vues
1.4k Vues
Demandée par Na Dir
Marqué comme urgent
Répondu il y a 6 ans par المستشار
1.4k Vues

Statistiques

Mahkamaty en chiffres


28.3k
Consultations

17.6k
Réponses

40.8k
Utilisateurs

22.2k
Commentaires