1 Réponse
3.4k Vues

كراء بقعة فلاحية

Demandée منذ 9 أعوام par zergani
1 réponse choisie
3.4k Vues

أنا و اخوتي عندنا بقعة أرضية فلاحية، تم اكتراؤها لشخص الا أن هذا الاخير يتأخر في أداء واجب الكراء خاصة في السنوات الاخيرة بدعوى عدم توفره على المال و أن المنتوج الفلاحي الذي ينتجه غير كاف لتسديد جميع نفقاته.
العقد الذي بيننا يشير الى أداء الواجب كل 31 يناير . هل من حقنا مطالبته بالافراغ. و ماهي الاجراءات القانونية المنرنبة عن ذلك.
شكرا و الله ولي التوفيق

Commentaire Ajouter un commentaire

1 Réponse
125 Réponses - Consultant Expert
Prendre Rendez-vous
أولا يجب أن تعرف أن كراء الأراضي الفلاحية يخضع لمقتضيات تختلف قليلا عن المقتضيات التي يخضع لها كراء باقي الأشياء ومن مثل ذلك ما نص عليه الفصل 710 و 711 و 712  من قانون الالتزامات والعقود. وإليك نص الفصول المذكورة لتعم الفائدة الفصل 710 للمكتري حق الإعفاء من الكراء أو استرداده، إذا زرع الأرض ثم هلك كل الزرع نتيجة حادث فجائي، أو قوة قاهرة لا يعزيان إلى خطإه. وإذا كان هلاك الزرع جزئيا، لم يكن هناك محل لتخفيض الكراء أو لاسترداده بما يتناسب مع الجزء الهالك، إلا إذا تجاوز هذا الجزء النصف. ولا يكون محل للإعفاء من الكراء أو لتخفيضه، إذا كان المكتري قد عوض عن الخسارة التي لحقته، إما من محدث الضرر وإما من إحدى شركات التأمين. الفصل 711 لا محل للإعفاء من الكراء ولا لتخفيضه: أولا: إذا حدث الهلاك بعد فصل المحصول عن الأرض؛ ثانيا: إذا كان سبب الهلاك موجودا عند إبرام العقد، وكان المكتري حينئذ على علم به، وكان من طبيعته أن يولد الأمل في التمكن من إيقافه. الفصل 712 يبطل كل شرط من شأنه أن يحمل المكتري تبعة الحوادث الفجائية، أو يلزمه بدفع الكراء ولو لم ينتفع بالعين لأحد الأسباب المذكورة في الفصلين 709 و710. إذا كان العقد محدد المدة فإنه ينتهي بقوة القانون بانتهاء المدة، وإذا ظلل المكتري واضعا يده على العقار رغم انتهاء المدة المحددة فإن العقد يتجدد لنفس المدة. وعليه عليكم توجيه إنذار بالإفراغ قبل انتهاء المدة المجدد بستة أشهر.  
منذ 9 أعوام (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravos

Commentaire

Utilisateur

شكرا على التوضيحات سيدي. بالنسبة للعقد فهو محدد المدة و قابل للتجديد. أما فيما يخص المحاصيل، فان المكتري لم يقم بأي تشاط فلاحي منذ مدة و مع ذلك فهو متمسك بالبقعة، ربما في تقديري من أجل الحصول على دعم الدولة في ميدان السقي بالتنقيط في بقع أخرى.

و لكم جزيل الشكر سيدي

منذ 9 أعوام (Modifiée: il y a 4 ans)

754 Vues
754 Vues
3.8k Vues
3.8k Vues
2.1k Vues
2.1k Vues