1 Réponse
1.4k Vues

الجنسية المغربية عن طريق الام

Demandée il y a 7 ans par Amira Alfieri
1.4k Vues

السلام عليكم و رمضان كريم
امي مغربية و ابي أجنبي لكنه متوفي..ولدت بالبيضاء... قمت بطلب الجنسية المغربية بالمحكمة الابتدائية بالبيضاء و حصلت على شهادة الجنسية المغربية... بعد ذلك رفعت طلب التسجيل بالحالة المدنية بمحكمة الاسرة بالبيضاء و لكن تم رفض طلبي مرتين بحكم عدم توفر عقد الزواج بين امي و أبي... و تم نقل طلبي هذا الى محكمة الاستئناف بالبيضاء دائما و للمرة الثالثة تم رفض طلبي... وكلت محامية للقيام بطلب ثبوث الزوجية لوالديا و تم رفضه كذلك.. فسؤالي هو ما هو الحل او ما هي الطريقة التي يجب ان أتبعها للحصول على الإذن بالتسجيل في الحالة المدنية و بالتالي حصولي على شهادة ميلاد مغربية
للإشارة فقط انا مسجلة باسم أبي يعني هو معترف بي و احمل جنسية بلده و عندي كل الوثائق التي تثبث ذلك
أشكركم جزيل الشكر و جزاكم الله خيرا!!

Commentaire Ajouter un commentaire

1 Réponse
3.2k Réponses - Consultant Expert
Prendre Rendez-vous
هل هناك عقد زواج بين والديك بالخارج مثلا؟
أنا أتفهم رفض دعوى ثبوت الزوجية لأنها صالحة في الزيجات المغربية الخالصة وليس في الزيجات المختلطة.
هناك إمكانية تقيدك بالحالة المدنية باسم أمك فقط أو باسم أبيك فقط. وتحصلين على شهادة ميلاد لكن يذكر فيها الأب الحقيقي أو لن تذكر فيها الأم الحقيقية.
il y a 7 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravos

Commentaires

Utilisateur

اولا أشكرك على ردك هذا
ليس هناك عقد زواج بالخارج نظرا لظروف خاصة كانت عائقا حينها.. و لكن الغريب في الامر هو انه نص القانون يقول "عقد الزواج ان وجد" يعني ليس شىرطا من الشروط للحصول على الجنسية المغربية.. و قمت باستشارة قانونية بالقنصلية المغربية ببلد الإقامة و أكدوا لي أنه لا داعي لتوفر عقد الزواج.. المشكل يكمن في كوني مزدادة بالمغرب و بالتالي يجب ان اقوم بالاجراءات بالمغرب...

il y a 7 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
3.2k Réponses - Consultant Expert

ليس هناك قانون في القنصلية وآخر داخل البلاد بل هو قانو واحد، والمرسوم التطبيقي لقانون الحالة المدنية الصادر بتاريخ 9 -10-2002 ينص في مادته 17 على أن الوثائق التي يجب الإدلاء بها للتصريح بالولادة هي شهادة طبية يسلمها الطبيب المولد أو المولدة الشرعية أو السلطة المحلية وعقد الزواج فيما يخص المغاربة المسلمين تثبت العلاقة الشرعية التي نتجت عنها هذه الولادة.وهي نفس الوثائق التي تطالب بها المحاكم تضاف لها شهادة بعدم التسجيل.
ما دامت أمك مغربية يفترض أنها مسلمة فقد كان عليها أن تبرم عقد زواج وفق الشروط التي ينص عليها القانون المغربي مع تذييله بالصيغة التنفيذية إن أبرم بالخارج.

il y a 7 ans (Modifiée: il y a 4 ans)

280 Vues
280 Vues