1 Réponse
196 Vues

الصفة و المصلحة

Demandée il y a 9 ans par Khalid Nassiri
196 Vues

أبلغ من العمر 49 سنة كفلني رجل عنده رحمة الله عليه مند أن و عيت في الدنيا و أعطاني اسمه و قيدني في سجل الحالة المدنية و في حينه أوصى بثلت في مثخلف ماله حسب الوصية المدرجة بتاريخ:1969 و عند وفاته قمت باستدعاء الورثة (عصبة) ابناء اخ الموصي كي اوافيهم حقهم بعد ان ادليت لهم بالوصية حيث قمت بانجاز اراثة متضمنة العصبة المدكورين حيث تقاسمنا فيما بيننا و الكل أخد حقه بما يرضي الله.

و بعد عدة سنوات من دالك تواطئ أحد العصبة مع اشخاص أخرين في محاولة للاستلاء على قطعة ارضية مضمنة برسم القسمة و كانت ملكا للهالك بالشراء المبني على أصل التملك..فتقدموا بطلب الى استحقاق البقعة الارضية و ادلوا برسم لا ينطبق عليها و دفعوا بالقاعدة التي تقول "لاوصية لوارث" محاولين الطعن في رسم المقاسمة.

-فهل يجوز بعد كل هده السنين القول بهدا و هل لهم الصفة في قول دلك رغم انني وافيتهم حقهم و لم اشء ان ارث الكل رغم انني كا ن يمكن فعل دلك وهل الاشخاص الاخرين الدين المدعين بالاستحقاق لهم الصفة لقول دالك و الدفع به امام القضاء رغم ان والدي اراد من التسجيل ان يمنحني اسمه فقط و ليس لشيئ أخر.

و شكرا للمشرفين على موقع محكمتي الدي من خلاله ان نطرح مثل هته الاسئلة و نتلقى الجواب عليها من دون ان يكون لدينا حرج في دالك.

Commentaire Ajouter un commentaire

1 Réponse
4.8k Réponses - Consultant Expert
Prendre Rendez-vous
أولا دعوى القسمة تتقادم بمرور سنة على إجرائها بين المتقاسمين, أما إذا كان من يدعي الاستحقاق من الغير وليس من المتقاسمين فالمحكمة ستنظر في حجج كل طرف وتحكم بالاستحقاق لمن يثبت الحيازة والتملك لنفسه, وأنقل إليك مقتضيات الفصل 1091 من قانون الالتزامات والعقود لمزيد من الإفادة الفصل 1091 إبطال القسمة، لسبب من الأسباب التي يقررها القانون، يقتضي إعادة المتقاسمين إلى الوضع القانوني والفعلي الذي كانوا عليه عند إجرائها مع عدم الإخلال بما اكتسبه الغير حسن النية من حقوق على وجه قانوني سليم عن طريق المُعاوضة. ولا يسوغ إبطال القسمة إلا للأسباب التي تعيب الرضى كالإكراه أو الغلط أو التدليس أو الغَبْن. ويجب رفع دعوى الإبطال خلال سنة من وقت تمام القسمة فإن انقضى هذا الأجل كانت الدعوى غير مقبولة. ولا يكون للإبطال بسبب الغَبْن محل، إلا في الحالة المنصوص عليها في الفصل 56.
il y a 9 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravo

Commentaire

2.8k Vues
2.8k Vues

Statistiques

Mahkamaty en chiffres


28.3k
Consultations

17.6k
Réponses

40.8k
Utilisateurs

22.2k
Commentaires