1 Réponse
1.2k Vues

استشارة فيما يخص الافراغ

Demandée il y a 6 ans par Amin53
Marqué comme urgent
1.2k Vues

السلام عليكم
قضت لي المحكمة التجارية لفاءدتي بافراغ محل تجاري مع اداء واجبات الكراء ٠ ولم يستانف الحكم من طرف المدعى عليه رغم مرور الاجل٠٠٠المرجو افادتي بخصوص طريقة التنفيد لكون الحكم يتالف من شقين ٠٠٠٠٠٠٠٠فكيف ستتم عملية التنفيد ٠٠٠هل على مرحلتين الاداء في الاول ام الافراغ لكون المحكوم عليه ان تم اجباره عن الاداء في الاول قد يختفي لعرقلة تنفيد الافراغ ٠٠٠فما هي الطريقة الاجدى ٠٠واخيرا ماهي الطرق القانونية الواجب اتباعها في عمليات تنفيد هذا الحكم في شقيه وماهي الجهة المكلفة بالتنفيد وهل يتم على يد كتابة ضبط المحكمة التجارية ام المحكمة المدنية التي يوجد بها المحل موضوع الافراغ ولكم كل التشكرات

Commentaire

1 Réponse
3.2k Réponses - Consultant Expert
أولا لكي تكون متيقنا من أن المحكوم عليه لم يستأنف يجب أن تكون بلغته بالحكم، لأن أجل الاستئناف لا يبدأ إلا من تاريخ التبليغ.
إذا كان الحكم بالأداء وبالإفراغ، فإن الشق المتعلق بالأداء يتكفل به المفوض القضائي أما الشق المتعلق بالإفراغ فيتكفل به قسم التنفيذ بالمحكمة، لأن الإفراغات لم يسند الاختصاص فيها للمفوضين القضائيين عملا بالمادة 15 من القانون المنظم لمهمة المفوض القضائي.
وكان الأجدى أن تكون احتطت لما سيحكم لك به بحجز تحفظي على منقولات وأموال أو حسابات المحكوم عليه حتى يمكنك التنفيذ عليها إذا امتنع عن التنفيذ التلقائي بعد إعذاره بالأداء من طرف المفوض القضائي ومنحه أجل العشرة أيام.
لاخوف عليك إن بدأ المفوض القضائي بتنفيذ الحكم بالأداء وهذا هو الأصوب لأنه سيستطيع الحجز على المنقولات الموجودة بالمحل في حال الامتناع وبيعها بالمزاد العلني بعد ذلك تنفيذا للحكم.
أما الحكم بالإفراغ فلو تأخر وأغلق المحكوم عليه المحل فهناك إمكانية كسر الأقفال وتسليمك المحل ولو في غيبة المنفذ عليه، إنما ستعين حارسا على المنقولات إلى حين بيعها تنفيذا للحجز التنفيذي الذي سبق أن أوقعه المفوض القضائي.
والجهة المكلفة بالتنفيذ إذن هي كتابة الضبط بالنسبة للإفراغ ( قسم التنفيذ) والمفوض القضائي الذي ستختاره بالنسبة للحكم بالأداء.
المحكمة التجارية تتوفر على قسم للتنفيذ وهي من ستتكفل بتنفيذ حكم الإفراغ اللهم إذا لم يكن المحل المحكوم بإفراغه يوجد بمقرها وإنما بمقر محكمة ابتدائية أخرى ففي هذه الحالة يستم توجيه إنابة قضائية للمحكمة الابتدائية المعنية لتقوم بتنفيذ الحكم بالإفراغ وإن كنت لا اتفق مع ما تقوم به المحاكم في هذا الصدد لأن القانون لما حدد دائرة نفوذ المحكمة التجارية لتشمل دوائر محاكم ابتدائية عادية فإن بإمكان عون التنفيذ التابع للمحكمة التجارية أن ينتقل داخل هذه الدائرة لينفذ الحكم وليس في حاجة لإنابة قضائية لمحكمة أخرى.
مثلا المحكمة التجارية التي يصل نفوذها حتى مدينة أسفي يمكنها تنفيذ الحكم بالإفراغ حتى في آسفي وفي المحمدية وفي برشيد وسطات ولا حاجة لتوجيه الإنابة القضائية للمحاكم الابتدائية الأخرى بهذه المدن.
إنما هذا هو ما يجري به العمل حاليا إلى أن تتغير الأمور ويدخل القانون المحدث لغرف تجارية بالمحاكم الابتدائية حيز التنفيذ.
il y a 6 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravos

Commentaire

Utilisateur

السلام عليكم
من فضلك اريد معرفة الطريقة التي اتبعتها حتى حكم لك بافراغ المحل التجاري.
هناك محل تجاري لميكانيكي مكترى في منزلنا لسنوات.و شكرا مسبقا.

il y a 6 ans (Modifiée: il y a 4 ans)

768 Vues

استشارة في الشغل

Demandée par Ali Baba
Répondu il y a 6 ans par BEN MOUSSA
768 Vues
797 Vues

استشارة حول اقاف تنفيد الافراغ ؟

Demandée par ElMehdi Abdoullah
Répondu il y a 7 ans par أيمن - رجل قانون
797 Vues
234 Vues

فيما يخص النفقة

Répondu il y a 7 ans par هشام المستشار
234 Vues
168 Vues

استشارة في افراغ منزل

Demandée par عا ئشة
Répondu il y a 5 ans par أيمن - رجل قانون
168 Vues
215 Vues

استشارة في نفقة الاب

Demandée par Meras Nedal
Répondu il y a 6 ans par هشام المستشار
215 Vues