1 Réponse
198 Vues

دعوى الافراغ 3

Demandée il y a 6 ans par jalal
Marqué comme urgent
198 Vues

هناك تضارب في الأجوبةو ربما أنا المخطئ حيث أن السيد المستشار في جوابه الأول أكد على أنه لضمان نجاح الدعوى يجب أن يكون المكتري توصل بالانذار وقام بالعرض خارج الاجل و ان يكون رفع الدعوى المصادقة على الإنذار بالإفراغ قد تم بعد أنصرام 15 يوم من تاريخ التوصل بالانذار.أما الاستاذ دليلك القانوني فقال يجب أن ترفع الدعوى إلا بعد مرور أجل 15 يوم من بعد توصله اي بمعنى أجل 15 يوم الأداء و بعدها 15 يوم للافراغ اي مجموعه 30 لرفع الدعوى و نحن أرسلنا الإنذار بتاريخ:02/10/2018 و تم رفع الدعوى بتاريخ 28/10
1-هل الدعوى سوف يكون مصيرها عدم القبول شكلا و من تم إعادتها.2-هل الدعوى سوف يكون مصيرها الرفض و بالتالي رفع دعوى اخرى بحجة التماطل3-هل نتنازل عن الدعوى طبقا للفصل 119 لأنها في بدايتها و بالتالي اللجوء للقضاء مرة ثانية.

Commentaire

1 Réponse
3.2k Réponses - Consultant Expert
عرضك لسؤالك الذي أجاب عليه المستشار كان على أساس أن والدتك أرسلت إنذارا بالأداء ومنحته خمسة عشر يوما، وكان سؤالك هل التماطل ثابت وهل الإنذار صحيح رغم تضمينه أربعة أشهر .
وكان جواب السيد المستشار أن الإنذار صحيح رغم الخطأ في مدة الكراء المستحقة وضمن لك في الأخير نجاح الدعوى بأن يكون المكتري توصل بالإنذار وقام بالعرض العيني والإيداع خارج أجل 15 يوم من تاريخ التوصل، وأن يكون رفع دعوى المصادقة على الإنذار بالإفراغ قد تم بعد إنصرام 15 يوم من تاريخ التوصل بالإنذار.
وبالتالي فإن السيد المستشار ذكر لك أنه يجب أن يكون هناك إنذار بالإفراغ لتصادق عليه المحكمة، بمعنى أن يكون هناك إنذار بالإفراغ وليس مجرد إنذار بالأداء( راجع جواب السيد المستشار في الفقرة ما قبل الأخير من جوابه الأول).
وربما سوء الفهم ناتج عن عدم التوضيح في سؤالك أو تعقيبك أن الإنذار لم يشتمل على الإفراغ وإنما تم طلبه بناء على التماطل بدون إنذار آخر، وهذا لا يستقيم بل لا بد من التعبير عن الرغبة في إنهاء العقد بالإفراغ حتى ولو لم يذكر أجل 15 يوم لأن المطلوب هو منحه للمكتري وليس التنصيص عليه بالحرف في الإنذار كما جاء في جوابي السابق.
وبالتالي وجوابا على سؤالك الحالي إذا لم يشتمل الإنذار على تعبير صريح بالإفراغ وتم التنصيص فيه على مهلة 15 يوم أو تم انتظار 15 يوم من التوصل لرفع الدعوى فإن دعوى الأداء ستكون مقبولة أما دعوى الإفراغ فلا.
ولكن هذا لا يعني ان الدعوى كلها خاسرة وإنما ستبت المحكمة في دعوى الأداء وإذا تبين لها عرض الكراء عليكم فستحكم بالمصادقة على العرض العيني وتأذن لكم بسحب المبالغ ثم ترفض دعوى الأداء، وهذا لن يمنعكم من توجيه إنذار جديد يحترم مقتضيات المادة 26 وتذكروه فيه بالتماطل في الأداء السابق وتطلبون منه الإفراغ ثم تتقدموا من جديد امام الحكمة بطلب المصادقة على الإنذار.
il y a 6 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravos

Commentaires

Utilisateur

شكرا لك اخي الكريم على جوابك لقد اتضحت الأمور و بقي سؤال أخير سأطرحه في القريب العاجل. فنحن نريد دعم الموقع و ليس طرح أكثر من سؤال.

il y a 6 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
3.2k Réponses - Consultant Expert

الله يزيد من فضلكم.
مساهماتكم هي رمزية فقط كما تلاحظون.
ولعلمكم فقط نحن أيضا ندعمه من مالنا الخاص وبمجهودنا الذي يظهر للجميع.
وشكرا على الاهتمام.
ولا تنسونا أيضا من صالح دعائكم.

il y a 6 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Utilisateur

بارك الله فيك اخ جلال و أستاذنا الكريم
نتمنى لهذا الموقع المتميز الاستمرارية

il y a 6 ans (Modifiée: il y a 4 ans)

111 Vues

خسران دعوى الافراغ

Demandée par Rachid K
Répondu il y a 8 ans par أيمن - رجل قانون
111 Vues
260 Vues

دعوى اداء واجبابات الكراء مع الافراغ

Demandée par Sabile
Répondu il y a 5 ans par دليلك القانوني
260 Vues
255 Vues

تنفيذ الافراغ

Répondu il y a 5 ans par دليلك القانوني
255 Vues
200 Vues

تنفيذ الافراغ

Répondu il y a 5 ans par مستشار قانوني
200 Vues
92 Vues

دعوى الاداء و الافراغ (المرجو عدم النشر )

Demandée par jalal
Marqué comme urgent
Répondu il y a 6 ans par المستشار
92 Vues