1 Réponse
7.5k Vues

ثبوت النسب خارج مؤسسة الزواج

Demandée il y a 7 ans par zahimouad
7.5k Vues

السلام عليكم. فتاة اقامت علاقة غير شرعية مع احدهم فنتج عنه حمل وبعد معرفة الخبر من لدن ام الشاب استغلت أسرته خوف الفتاة من أبويها وأيضا بعدها عنهم بحكم دراستها في مدينة الشاب فأوهموها بالزواج بعد أن تضع المولود فلما وضعته بعد أن تكلفت أسرة الشاب بمصاريف المصحة الخاصة تنكروا لها وبعد رفعها لقضية للمحكمة حكمت المحكمة ببطلان إدعائها وذلك بعدم تبوت الزوجية رغم أن قضيتها كانت تتمحور على تبوت النسب ولانعرف هل ساهم في هذا التمويه أيضا محامي الفتاة أو بعض التدخلات بالرشوة علما أنه في قضية مشابهة في طنجة كان قد تتطرق لها الاعلام مؤخرا فقد حكمة المحكمة الابتدائية بطنجة على الاب بضرورة تقييد الابن في الحالة المدنية ودلك خارج مؤسسة الزواج. الان الام تريد فقط تبوت النسب وترغب في خبرة DNA علما أن الأب تزوج مؤخرا من فتاة أخرى, المرجو المساعدة فالفتاة في حالة مزرية وتقول بأن حياتها ضاعت ولاتريد لإبنها أن يضيع هو الاخر وحتى وضعها المالي جد مزري علما أن البارحة حكمت المحكمة للمرة الثانية ببطلان ادعائها, المرجو المساعدة أساتذتي الكرام وهل تلجأ للإستأناف أم توكل أمرها لله وتعطي ابنها اسمها من أجل أن تقيم له أوراقه علما أن هذه السنة هي سنة ولوجه للمدرسة؟؟؟ المرجوا المساعدة والسلام

Commentaire

1 Réponse
3.2k Réponses - Consultant Expert
النسب للفراش.
هذا ما تقوله مدونة الأسرة.
والمقصود بالفراش فراش الزوجية الشرعي وهو ما لا يتوفر في حالة هذه السيدة.
الاجتهاد القضائي حاليا يميل إلى عدم ترك الفاعل ينجو بفعلته، ولذلك فإن رفعها دعوى ثبوت النسبة هو ضرب في الماء حتى يصبح صلبا ( تعبير منقول من الدارجة)
أقترح عليها نسيان أمر النسب ورفع دعوى النفقة وتطلب في نفس الدعوى إجراء خبرة جينية لإثبات أن الولد من صلبه.
وأعتقد أنها يمكن ربح هذه الدعوى وألا تيأس إذا خسرتها ابتدائيا وحتى استئنافيا لأن محكمة النقض ستعيد الأمور إلى نصابها.
il y a 7 ans (Modifiée: il y a 2 ans)
Bravos

Commentaires

Utilisateur

شكرا أستاذي الكريم على الاجابة الله يتقبل عملك في ميزان حسناتك, المرجوا إفادتي هل بإمكانها أن تقوم هي بنفسها برفع هذه الدعوة ومتابعتها دون اللجوء الى محامي؟؟؟ وماهي المراحل والأشياء التي يجب أن تركز عليها من أجل رفع هذه الدعوة للنفقة ومطالبة الخبرة الجينية؟؟؟ وهل من الممكن أن تلجأ لمحكمة التي في مدينتها علما ان دائما ما كانت ترافع في مدينة الاب؟؟؟
شكرا جزيلا استاذي الكريم والله المستعان

il y a 7 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
3.2k Réponses - Consultant Expert

طبيعة الدعوى وانعدام عقد الزواج يحتم عليها رفع الدعوى في المحكمة الموجودة بموطن المدعى عليه.
النفقة التي ستطالب بها ليست نفقة بالمعنى الشرعي للكلمة وإنما هي تعويض معيشي لابن المدعى عليه وبالتالي فإنها غير معفاة من المحامي كما هو الشأن بالنسبة للمرأة المتزوجة بعقد شرعي المعفاة من المحامي في دعوى النفقة.
ما عليها في مقالها إلا أن تستعرض الواقع كما حدث بالضبط وتذكر للمحكمة ما سبق أن قلته لك في جوابي السابق وتطلب الحكم عليه بتحمل مصاريف حياة الولد الذي هو ثمرة عمله وتطلب من المحكمة اللجوء إلى الخبرة الجينية لتأكيد صحة أقوالها.
ونطلب الله لها التوفيق في مسعاها والمغفرة لنا ولها.

il y a 7 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Utilisateur

جزاك الله كل خير بارك الله فيك وشكرا جزيلا على مروروك

il y a 7 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Utilisateur

السلام عليكم أستاذي الكريم,
المرجوا أن يتسع صدركم لأسئلتي الكثيرة جزاكم الله عنها وعن ابنها خير الجزاء,
توصلت بنسخة من الحكم الذي تم فيه رفض الحكم والذي زاد الطين بلة سيدي الكريم هو أن المحكمة حكمت أيضا على الفتاة بأداء صوائر محامي المدعى عليه وهي الان في حالة يرثى لها, المرجوا أستاذي الإفادة هل تلجأ إلى محامي أخر قصد الاستئناف؟؟؟ أو تبدأ في الإجراءات التي نصحتنا بها وذلك برفع دعوة النفقة لذا وكيل الملك دون أن تعير الحكم الابتدائي أي أهمية؟؟؟
والله المستعان أستاذي الكريم

il y a 7 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
3.2k Réponses - Consultant Expert

المحكمة تحكم على خاسر الدعوى بالصائر ومعنى هذا أن الصائر الذي أدته بالنسبة لمقالها يبقى على عاتقها وليس معنى هذا أن تؤدي صوائر محامي الطرف الآخر، و اتعاب المحامي لا ترجعها المحكمة حتى لمن ربح الدعوى.عن سؤالك حول الاستئناف لقد أجبتك عليه سابقا وقلت لك أنه لا أمل في ربح دعوى النسب، لتجرب حظها في الدعوى التي تحدثت لك عنها وتقيد ابنها بالحالة المدنية وتعطي لوالده إسما من أسماء الله الحسنى كعبد اله وعبد الرحمان وعبد اللطيف وغيرها فهي مقبولة في الحالة المدنية

il y a 7 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Utilisateur

جزاكم الله خيرا وإنشاءالله في ميزان حسناتكم

il y a 7 ans (Modifiée: il y a 4 ans)

941 Vues

اثبات النسب خارج اطار الزواج

Demandée par inconnu
Répondu il y a 4 ans par Lamdani
941 Vues