1 Réponse
23.6k Vues

الاجراءات الاداريةلتاسيس سانديك العمارة

Demandée il y a 7 ans par Driss Boutayeb
23.6k Vues

نحن سكان عمارة جديدة مقبلون على تاسيس اتحاد الملاكين المشتركين نريد معرفة الاجراءات الادا ية الواجب اتباعها بعد الجمع العام وصياغة نظام الملكية المشتركة(القنون الداخلي) وانتخاب الوكيل ونايءبه والتوقيع على محضر الاجتماع من طرف الاعضاء الحاضرين.

Commentaire

1 Réponse
4.8k Réponses - Consultant Expert
الاتحاد مؤسس بقوة القانون ولستم في حاجة إلى تأسيسه. وبالنسبة لقانون الملكية المشتركة يفترض في المنعش العقاري الذي بنى العمارة أنه وضعه بالمحافظة العقارية ويمكنكم الاطلاع عليه وأخذ نسخة منه، وويمكنكم إدخال التعديلات التي تريدون خلال الجموع العامة إذا توفر النصاب القانوني.
إذا كان الأمر كذلك يبقى عليكم فقط انتخاب الأجهزة التي ستسير العمارة.
وسأكتفي الآن بنقل النصوص القانونية التي تفيدكم في هذه المرحلة وإذا لم تفهم شيئا نوضحه لك.
يتولى الجمع العام تسيير العقار المشترك وفقا للقانون ولنظام الملكية المشتركة، ويتخذ قرارات يعهد بتنفيذها إلى وكيل الاتحاد أو نائبه.
ينعقد أول جمع عام بدعوة من أحد الملاك أو أكثر. ويستدعى إليه الملاك بواسطة البريد المضمون مع الإشعار بالتوصل أو المفوض القضائي، أو بكل وسائل التبليغ القانونية خمسة عشر (15) يوما قبل التاريخ المقرر لانعقاد الاجتماع. ويبين الاستدعاء تاريخ وساعة ومكان وموضوع الاجتماع.
ويعلن عن ذلك بواسطة ملصقات، تتضمن لائحة الملاك المشتركين يتم تعليقها في أماكن بارزة بالبناء المشترك.
يتولى الجمع العام في أول اجتماع يعقده وضع نظام الملكية المشتركة إن لم يكن موجودا أو تعديله عند الاقتضاء، كما يقوم بتعيين الوكيل المسير للعقار المشترك ونائبه وفقا لأحكام هذا القانون والمصادقة على الميزانية التقديرية وتحديد حصة كل مالك مشترك في الاتحاد إن لم تكن محددة في نظام الملكية المشتركة.
ينعقد الجمع العام العادي على الأقل مرة كل سنة داخل أجل لا يتجاوز ثلاثين (30) يوما من انتهاء السنة الجارية. ويمكن عقد جمع عام استثنائي كلما دعت الضرورة لذلك ويستدعى إليهما جميع الملاك المشتركين.
يوجه وكيل الاتحاد دعوة انعقاد الجمع العام العادي أو الاستثنائي إلى جميع الملاك، تتضمن مكان وتاريخ وساعة الاجتماع ومشروع جدول الأعمال.
عند عدم توجيه وكيل الاتحاد الدعوة لعقد الجمع العام، يمكن توجيه هذا الطلب إليه من طرف ثلث (3/1) الملاك المشتركين. وتحدد في هذا الطلب النقط التي يتعين إدراجها في جدول أعمال الجمع العام.
وفي حالة عدم الاستجابة للطلب المشار إليه في الفقرة الأولى أعلاه، يمكن عقد الجمع العام باستدعاء مقدم من مالك واحد، وفق الشروط المنصوص عليها في المادة 16 مكرر 4 بعده، وذلك بعد انصرام أجل ثمانية(8) أيام على توجيه إنذار بالبريد المضمون مع الإشعار بالتوصل أو المفوض القضائي أو بكل وسائل التبليغ القانونية إلى وكيل الاتحاد.
يبلغ الاستدعاء للجمع العام إلى كل مالك بالبريد المضمون مع الإشعار بالتوصل أو بواسطة المفوض القضائي، أو بكل وسائل التبليغ القانونية بآخر عنوان شخصي أو مهني أشعر به وكيل الاتحاد. ويتم هذا التبليغ على الأقل خمسة عشر(15) يوما قبل التاريخ المحدد لانعقاد الاجتماع.
يتضمن الاستدعاء مكان وتاريخ وساعة الاجتماع وكذا نقط جدول الأعمال المعروض للتداول بالجمع العام والمشاريع المقترح البت فيها، عند الاقتضاء. كما يتضمن الاستدعاء المذكور، التذكير بأن عدم الالتزام بأداء الواجبات المتعلقة بالتكاليف المشتركة، يترتب عنه عدم قبول حضوره في الاجتماع.
وينعقد الجمع العام بمكان داخل حدود الجماعة التي توجد الملكية المشتركة بدائرة نفوذها.
il y a 7 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravos

Commentaires

Utilisateur

شكرا جزيلا على اهمامكم وجوابكم السريع والتوضيحات القيمة واريد ان ل اسأل هل توقيعات اعضاء الاتحاد على
نظام المكية المشتركة وانتخاب الوكيل تكون مصادق عليها ام لا وهل نقدم نسخ من محضر الجمع العام للسطات المحلية ام لا وشكرا

il y a 7 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
4.8k Réponses - Consultant Expert

لا حاجة للمصادقة على التوقيعات ويكفي تسجيل حضور السكان بذكر أسمائهم وأمام كل واحد مراجع التعريف به كالبطاقة الوطنية ، أما السلطة المحلية فيكفي إشعارها بواسطة مفوض قضائي أو بالبريد المضمون بالعملية التي تمت، وهذا ما ينص عليه القانون.

il y a 7 ans (Modifiée: il y a 4 ans)

هل العدد من الملاكين او الشقق يدخل ضمن شروط التأسيس , اي ما هو ادنى عدد ممكن تأسيس به السانديك , وهل يمكن لاي ملاك ان يعارض تأسيس السانديك وشكرا

il y a 5 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
4.8k Réponses - Consultant Expert

ليس هناك حد أدنى فيمكن أن يبدأ من إثنين وينتهي فيما شاء الله.
المهم أن يكون هناك ملك مشترك مكون من أجزاء مفرزة وأجزاء مشتركة.
في حالة وجود مالكين فهما ليسا في حاجة إلى تعيين سنديك من الغير بل يكفي أن يتناوبا لمهمة بينهما.

il y a 5 ans (Modifiée: il y a 4 ans)

450 Vues

سانديك العمارة

Demandée par Osama
Répondu il y a 9 ans par أيمن - رجل قانون
450 Vues
1.7k Vues

اجراءت تاسيس سانديك العمارة

Demandée par Driss Boutayeb
Répondu il y a 7 ans par أيمن - رجل قانون
1.7k Vues