1 Réponse
800 Vues

قسمة رضائية بها ألغاز غامضة

Demandée il y a 8 ans par Mos Tafa Boulaknadel
800 Vues

توفي جدي سنة 95 ثم توفيت والدتي سنه 2012 رحمة الله عليهما. في هذه الأيام, اتصل بنا أخوالنا ليخبروننا أننا سنوقع على قسمة بالتراضي لأراضي دخلت للمدار الحضري و ارتفعت قيمتها عند كاتب عمومي مع العلم أن الأرض ليس لديها رسم ملكية. كل أخوالي لهم أم واحدة ما عدا أمي, مما دفعهم إلى البحث بجميع الطرق عن شهود ليشهدو باستمرار الملكية في اسم والدتهم كي يتم إقصاؤنا كورثة شرعيين أو لتقليص حصتنا. قمت برفض هذا التوقيع بحجة أنه لا مصداقية له. و قمت كذلك باقتراح إجراءات جد قانونية لضمان حق الجميع و اقترحت كذا تمويل هذه الإجراءات و لكنهم يستمرون في العبثية في الكلام و الغموض في كل ممارساتهم. المرجو من كل من يستطيع إرشادي أو إجابتي أن يساعدني بارك الله فيكم !
_ ما هي الإجراءات اللازمة التي ستحمي حقي بمساحته و حدوده من أول توقيع دون أن إحتاج أي توقيع منهم في المستقبل?
_ ما هي الوثائق المطلوبة من أجل وثيقة الاستمرار ? لأنهم يتهربون منها بشكل دائم
_ ما هي أخطار ذلك التوقيع على قسمة رضائية عند كاتب عمومي مع العلم أنه مكتوب فيها أن كل وريث قد توصل بنصيبه و أصبح يملكه ملك المالك و أن ليس للأرض رسوم ملكية?
_ أخوالي يتهربون من وثيقة إحصاء التركة مع العلم أنها أسهل وثيقة.
_ استغل أخوالي الأرض بقسمة شفوية بينهم لمدة 23 سنة في حياة المرحومة و بعد موتها. هل هناك إمكانية لاسترجاع حقنا منهم? و كيف ذلك?

Commentaire

1 Réponse
3.2k Réponses - Consultant Expert
أول شيء لحماية الحق هو إنجاز استمرار في اسم الجد يشهد فيه الشهود ( 12) بملكية الجد وتصرفه إلى أن توفي واستمر ورثته من بعده يتصرفون مثل تصرف موروثهم بشروط الملك الخمسة المعروفة شرعا.
الوثيقة المطلوبة لإنجاز الاستمرار هي الشهادة الإدارية التي تثبت أن الأرض ليست محبسة ولا ملكا جماعيا ولا غابة ولا ملكا من املاك الدولة الخاصة.
منذ دخول مدونة الحقوق العينية حيز التطبيق فجميع الاتفاقات التي تطال العقار يجب إبرامها بواسطة العدول أو الموثق أو المحامي المقبول لذلك، لذا فالكاتب العمومي لم يعد صالحا لكتابة أي اتفاق كل ما يكتبه يعتبر باطلا.
يمكنك إنجاز إحصاء المتروك لوحدك بإحضار عدلين إلا أنك قد تتحمل مصاريفه لوحدك.
حيازة باقي الشركاء للأض مدة 23 سنة وحتى 100 لا تأثير لها على حقك لأن العقار مشترك والشريك يحوز لنفسه ولباقي الشركاين وقد جاءت مدونة الحقوق العينية لتؤكد ذلك بقولهاأنه لا حيازة بين الشركاء. بمعنى أن حيازة بعض الشركاء ولو طالت لا تملكهم العقار.
il y a 8 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravos

Commentaire

4.7k Vues

عقد قسمة رضائية

Demandée par hassan321
Répondu il y a 8 ans par أيمن - رجل قانون
4.7k Vues
860 Vues

قسمة رضائية...

Demandée par technicien8
Répondu il y a 8 ans par أيمن - رجل قانون
860 Vues
431 Vues

قسمة قضائية.......

Demandée par LoubNa 55
Répondu il y a 7 ans par أيمن - رجل قانون
431 Vues
262 Vues

قسمة رضائية لمنزل محفض

Demandée par Younes ES
Répondu il y a 5 ans par Azzouz Azerkane
262 Vues