1 إجابة واحدة
5k مشاهدة

عقد رهن عقار وفاة صاحب العقار

سئل منذ 8 أعوام بواسطة ياسر
5k مشاهدة

السلام عليكم، قمت قبل حوالي 3 سنوات برهن منزل مقابل 120000 درهم وسومة كرائية قيمتها 500 درهم، وفي السنة التانية توفي صاحب المنزل إثر حادث سير، وترك زوجة و ابنين، وبعد انقضاء مدة العقد لم أعد أرغب في الاستمرار في استغلال المنزل، فتوقفت عن أداء واجب الكراء وطلبت من و رتته ارجاع مبلغ الرهن مقابل إفراغ المنزل وكان دلك شفهيا أي لم أرسل أي رسالة مضمونة تؤكد رغبتي في إنهاء العلاقة. للاشارة فقد مرت حوالي 6 أشهر على انتهاء العقد. سؤالي من الدي يقع عليه عبئ إرجاع مبلغ الرهن؟ و ماهي الإجراءات التي يتعين علي القيام بها لضمان حقي؟ وهل عدم رغبتي في تجديد العقد يجب أن يتم بواسطة رسالة مضمونة؟. وشكراا

تعليق

إجابة واحدة
4.8k إجابة - مستشار قانوني
رهن المنازل كما وسبق أن قلنا في العديد من الأجوبة حرام شرعا وباطل قانونا إذا ثبت امام المحكمة في حال عرض النزاع عليها أنه يخفي قرضا بفائدة، أي أن من يسكن المنزل يقرض رب البيت مبلغا من المال ويكريه هذا الأخير منزله بسومة أقل من السوم الجاري بها العمل لمثل هذه المنازل او البيوت.

على كل.

العقد الذي بين يديك هو عقد قرض ورب البيت الذي توفي مدين لك به، وهذا الدين ينتقل إلى ورثته وملزمون بتسديده من تركته.

لذا يمكنك مطالبتهم به إما شفويا وإذا لم يستجيبوا وأردت القيام بإجراءات قانونية فبإمكانك إنذارهم بواسطة مفوض قضائي يبلغهم الإنذار أو حتى بواسطة البريد المضمون، وإذا كان أجل الدين محددا في العقد فلست في حاجة حتى لإنذارهم لأن المدين يعتبر متماطلا في الأداء بمجرد حلول أجل الدين.

ونصيحتنا لك من الناحية الدينية والأخلاقية تحدث مع أهل الميت بالحسنى وساعدهم في أدائه لك عسى أن يغفر لك الله تصرفك الذي حرمه في محكم كتابه. وأقصد الربا.
منذ 8 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
تصفيق واحد

تعليق

3.8k مشاهدة

عقد الكراء بعد وفاة صاحب الملكية

تم الرد عليه منذ 8 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
3.8k مشاهدة
266 مشاهدة

فسخ العقد بعد وفاة صاحبة الملك

تم الرد عليه منذ 8 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
266 مشاهدة