1 إجابة واحدة
100 مشاهدة

أستاذ أيمن إستشارة من فضلك

سئل منذ 8 أعوام بواسطة Amine
100 مشاهدة

أستاذ أيمن ، و أخيرا تراجع عمي عن فكرة البيع بعدما أخبرته بالقانون الذي تفضلت به علي جزاك الله خير الجزاء أستاذي الكريم على مقدمته لي من يد مساعدة ، الأن تفق معنا على القسمة ، ولدي بعد الأسئلة مهمة بالنسبة لي.

للتذكير الأرض هي أرض في البادية ، لا نتوفر على رسوم الملكية ولا أي شيء يثبث الملكية ، فقط موروثة أبا عن جد . ونحن 4 إخوة و 1 أخت.

السؤال الأول: هل هذا التقسيم يجب أن يكون بشرع الله : لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ. أم أن هذه الأخت يجب أن تأخد نفس نصيب 4 رجال؟

السؤال الثاني: من هو الشخص المخول له تقسيم أرض على الشياع غير محفضة؟ هل هو العدول أم مهندس طبوغرافي؟ و هل بإمكاننا الإستعانة بطاشرون؟ بما أن هذه الأرض في البادية هل يمكن الإستعانة بشخص أخر ليقوم بعملية التقسيم , موضف جماعي إلى غير ذلك ؟ المرجو أن تذكر كل شخص يمكن أن يقوم بهذا التقسيم ، في حالة لم نجد شخص نبحث عن الأخر بحكم البادية.

السؤال الثالث: بما أنها أرض غير محفضة ، هل يجوز كتابة قسمة رضائية أو قسمة إتفاقية يحررها كاتب عمومي مصادق عليها في الجماعة ؟ أم ضروري كتابتها لدى مكتب العدول؟

السؤال الرابع: أخبرني عمي: بأنه بعدما نتفاهم فيما بيننا و نقسم الأرض ، كل واحد من الورثة يجب أن يسلم للأخر وثيقة تسمى "تسليم" محررة لدى كاتب عمومي و مصادق عليها بحيث يقر كل وريث أنه قبل القسمة و تسلم الأرض و يتعهد أنه لن يتعرض على باقي الورثة ... و أخبرني بأن هذا النوع من الوثائق هو المتداول في تلك البادية. هل تعتبر هذه الوثيقة قانونية؟

السؤال الخامس: في حالة إتفاق جميع الورثة على البيع ، و بما أن الأرض في البادية وغير محفضة ، هل يجوز كتابة عقد البيع لدى كاتب عمومي ومن تم المصادقة عليه من جميع الورثة + المشتري؟ أم من الضروري تحرير عقد بيع من طرف موثق أو مكتب عدول؟

استسمح على الإطالة ، جعلها الله في ميزان حسناتك.

تعليق

إجابة واحدة
4.8k إجابة - مستشار قانوني
عن السؤال الأول ما دام الإرث هو مصدر التملك فيتعين الاحتكام إلى الفريضة الشرعية كما أنزلها الله، بمعنى أن ترجعوا إلى الجد الأعلى أو ما يسمى بالقعدد وتنجزوا إراثته وورثته والفريضة الشرعية لمن ورثوه وإذا توفي هؤلاء تنجزوا إراثتهم وورثتهم و الفريضة الشرعية كذلك، وهذا ما يسمى بالمناسخة، وبتعين عليكم الاستعانة بعدل يتقن الفرائض ليقوم بالحساب الصحيح ويحدد النصيب الحقيقي لكل متقاسم حاليا.

إذا استطعتم القسمة لوحدكم فذلك كاف ولكن يجب توثيقها عن طريق إنجاز تصميم لما ناب كل متقاسم، وفي هذه الحالة يمكنكم الاستعانة إما بعبار أو مهندس طبوغرافي.

الأفضل أن يتم توثيق العقد لدى العدول بعد إنهاء القسمة بواسطة المهندس أو العبار والعدل سيتولى ذكر حدود نصيب كل واحد وحدوده ومساحته حسب التصميم .

إذا تم توثيق العقد لدى العدول فإن هؤلاء سيشهدون بتسلم كل واحد لنصيبه وإبراء الآخر منه.

لم يعد بيع العقارات بواسطة الكاتب العمومي ممكنا بعد دخول مدونة الحقوق العينية حيز التنفيذ وإنما يتعين إنجاز البيع بواسطة موثق أو عدل.
منذ 8 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
تصفيق

تعليق واحد

مستخدم

حفضك الله ورعاك أستاذ أيمن على هذا المجهود الجبار الذي تقوم به من أجل تنويرنا ، تحياتي لك أستاذي الفاضل.

منذ 8 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)

89 مشاهدة

إستشارة من فضلكم

سئل بواسطة Salwa
تم الرد عليه منذ 8 أعوام بواسطة دليلك القانوني
89 مشاهدة
105 مشاهدة

إستشارة من فضلكم

سئل بواسطة Amine
تم الرد عليه منذ 8 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
105 مشاهدة
192 مشاهدة

إستشارة من فضلك

سئل بواسطة Salwa
تم الرد عليه منذ 8 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
192 مشاهدة
80 مشاهدة

إستشارة أستاذ أيمن

سئل بواسطة Amine
تم الرد عليه منذ 8 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
80 مشاهدة
358 مشاهدة

إستشارة من فضلكم

سئل بواسطة Salwa
تم الرد عليه منذ 7 أعوام بواسطة هشام المستشار
358 مشاهدة