1 إجابة واحدة
1k مشاهدة

تعرضت لعملية نصب على تطبيق Telegram من طرف بائع للجملة.

سئل منذ 6 أعوام بواسطة oussamaguatbi
تم الاستعجال
1k مشاهدة

تعرضت لعملية نصب من طرف شخص يدعي أنه يبيع المنتوجات بالجملة !
كان تعاملي للمرة الأولى مع الشخص سليم و قمت بارسال مبلغ 3800 درهم عن طريق تطبيق بريد بنك و قام بارسال السلعة لي بدون مشاكل .
في تعاملنا الثاني قام الشخص بالنصب علي في مبلغ 7500 درهم ! بعد ارسالي ل1000 درهم كعربون و 6500 درهم بعدما أخبرني بضرورة اتمام ثمن البضاعة كليا قبل ارسالها لي .
الان مر شهر كامل و الشخص لا يجيب على اتصالاتي على رقمه . بعد التواصل مع ابن خالته استطعت الوصول الى رقمه الثاني لكن الهاتف يرن طوال اليوم دون اجابة علما أنه قام بالاجابة على اتصالات ابن خالته على نفس الرقم بعد يوم من زيارتنا لابن خالته.
الان لم أتوصل لحد الان بأي بضاعة و لا أزال احتفظ بrelevé bancaire الذي يوثق ارسالي ل7500 درهم على دفعتين له في حين أنه لم يرسل لي البضاعة لحد الان . لا زلت أحتفظ بقناته على تيليغرام و مقاطع صوتية له و محادثاتنا على تطبيق الواتساب الذي وعدني فيها بارسال البضاعة و تماطله بعدها .
ما هي الاجراءات القانونية التي يجب اتباعها ؟

تعليق

إجابة واحدة
1.1k إجابة - مستشار قانوني
الحل سهل بالنسبة لقضيتك.
ما دمت تقول أنك تعرضت للنصب فكل عاصر جريمة النصب متوفرة وهي الكذب والاحتيال عليك فأوقعك في الغلط بتأكيدات خادعة دفعتك إلى أعمال تمس مصالحك المالية ، وقد تكيف بجرم آخر هو عدم تنفيذ عقد، إنما جريمة عدم تنفيذ عقد يجب أن يثبت لقيامها مطالبتك له بإرجاع المبلغ ورفضه القيام بذلك.
يمكن البدء حاليا بجمع المعلومات عن هويته ومحل سكنه ثم تتقدم بشكاية إلى النيابة العامة بالمحكمة التي يسكن بدائرتها وترفق شكايتك بالأوراق التي تفيد إرسال المبلغ الذي ذكرت وتقوم يتنزيل المحادثة التي جرت بينكما إما في فرض مدمج أي أي وسيلة إلكترونية وتقدم الكل رفقة شكايتك.
بعدها سيتم الاستماع إليك من طرف الشرطة في محضر قانوني وسيتم أيضا استدعاؤه والاستماع إليه أيضا ثم تقديمه للنيابة العامة لتتخذ قرار متابعته بالنصب وإحالته على المحكمة لمحاكمته، وحينها يمكنك الانتصاب طرفا مدنيا والمطالبة بمالك وبالتعويض عن الضرر الذي أصابك.
منذ 6 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
تصفيق

تعليق

955 مشاهدة

تعرضت لعملية نصب

سئل بواسطة Amina Amrani
تم الرد عليه منذ 7 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
955 مشاهدة