1 إجابة واحدة
1.3k مشاهدة

طلب الزوج التعويض عاجل المرجو الإجابة

سئل منذ 6 أعوام بواسطة خديجة لخضر
تم الاستعجال
1.3k مشاهدة

السلام عليكم . خرجت من بيت الزوجية فشهر ابريل 2017 و رفعت دعوة الطلاق في شهر يونيو2017 و بسبب عدم تسلم الزوج الإستدعاء لتهربه .. دوزت بزاف ديال الجلسات و مشا رفع هليا دعوة رجوع بيت زوجية و تقبلات ليه دعوة لعدم حضوري الجلسة . و بعد دلك حضر جلسة طلاق و انتهى الأمر بحكم لصالحي و اخدت طلاقي هادي خمس اشهر ( سمحت ليه فكلشي تالعدة ديالي محطهاش ) . سبب الطلاق ان الزوج كان لا يصرف علي و كنت انا لكنخلص الكرا ... و الخيانة كان كيستغلني . هو فهاد الزواج محط تارياال يعني استاد انا لخرجت من هاد الزواج مطضررة نفسيا و ماديا . و مع دلك قلت المهم نتفك . دبا بحال الا كيبتزني كيقوليا غنرفع عليك دعوةالتعويض على الضرر . واش من حقو ؟و المحكمة تحكم لصالحو مع العلم عندي كاع الدلائل على هادشي لكنقول ( يعني انني انا لكنت هازة البيت الزوجية ) ؟

تعليق

إجابة واحدة
3.2k إجابة - مستشار قانوني
حسب مقتضيات المادة 97 من مدونة الأسرة فإنه في حالة تعذر الإصلاح واستمرار الشقاق، تثبت المحكمة ذلك في محضر، وتحكم بالتطليق وبالمستحقات طبقا للمواد 83 و84 و85 أعلاه، مراعية مسؤولية كل من الزوجين عن سبب الفراق في تقدير ما يمكن أن تحكم به على المسؤول لفائدة الزوج الآخر.
ومن هذا النص القانوني نفهم ان طلب التعويض يجب أن يقدم للمحكمة التي نظرت في الطلاق للشقاق فهي التي بين يديها إما تقرير الحكمين اللذين عليهما أن يوضحا فيه طبقا للمادة 96 مسؤولية أي من الزوجين في إنهاء العلاقة الزوجية أو إذا تعذر عليهما ذلك تجري هي ، أي المحكمة، بحثا إضافيا بالوسيلة التي تراها ملائمة.
وانطلاقا من تقرير الحكمين أو تقرير البحث تحكم بالتعويض عن الضرر لهذا الزوج أو ذاك.
وعليه ففي نظري لم يعد بإمكان الزوج ان يتقدم بأي طلب للتعويض ما دام أنه لم يثبت أمام المحكمة التي بتت في طلب الشقاق بأنك كنت متعسفة في طلب الطلاق، كما لم يتقدم بأي طلب للتعويض، ولا أرى إمكانية إعادة طلب التعويض أمام محكمة أخرى لأن المحكمة المختصة كما قلت لك هي المحكمة التي كانت تنظر في طلب التطليق.
منذ 6 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
تصفيق واحد

تعليقان

شكرا بزاف استاد . يعني غير نتهنى . عيت من المشي و جي من المحكمة

منذ 6 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
3.2k إجابة - مستشار قانوني

لقد سقت لك النص القانوني وأعطيتك وجهة نظري ولا أرى أن لديه إمكانية للمطالبة بأي تعويض بعد صدور الحكم بالطلاق ، وإذا لا قدر الله رفع الدعوى يمكنك التمسك بالجواب الذي أعطيتك وبالنص القانوني الذي أشرت إليه ، والله الموفق.

منذ 6 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)

253 مشاهدة

طلب احتساب التعويض

سئل بواسطة Fouad Fazziki
تم الرد عليه منذ 8 أعوام بواسطة دليلك القانوني
253 مشاهدة
110 مشاهدة

المرجو الإجابة على تعليقي

سئل بواسطة elyoussefi
تم الرد عليه منذ 8 أعوام بواسطة دليلك القانوني
110 مشاهدة
526 مشاهدة

طلاق شقاق #رجوع بيت الزوجية المرجو الإجابة

سئل بواسطة خديجة لخضر
تم الرد عليه منذ 7 أعوام بواسطة هشام المستشار
526 مشاهدة
460 مشاهدة

المرجو الإجابة من فضلكم

سئل بواسطة خديجة لخضر
تم الرد عليه منذ 7 أعوام بواسطة دليلك القانوني
460 مشاهدة