1 إجابة واحدة
280 مشاهدة

بعت اسهمي في الشركة

سئل منذ 7 أعوام بواسطة Adberrazak Daddi
280 مشاهدة

بعت اسهمي في الشركة sarl لكن لم يتم عملية التسجيل (الشخص الشاري) لدي نسخ موقعة ومصادق عليها بالبلدية تثبت البيع هل لازلت مسوولا ومتابع بضريبة

تعليق

إجابة واحدة
4.8k إجابة - مستشار قانوني
تفويت الأنصبة في الشركات ذات المسؤولية المحدودة لا يتم بمجرد إبرام البيع وإنما هناك إجراءات يتعين احترامها ومنها ما نص عليه القانون في هذا الشأن .
وأنقل لك المقتضيات المرتبطة بسؤالك فإذا تم احترامها جميعا فأنت غير مسؤول عن أي ضريبة أو غيرها وفي حالة العكس فعقد البيع لا قيمة له.
المادة 58 من قانون الشركات

لا يمكن تفويت أنصبة الشركة للأغيار إلا برضى أغلبية الشركاء الممثلين على الأقل لثلاثة أرباع أنصبة الشركة.
حينما تضم الشركة أكثر من شريك، يبلغ مشروع التفويت إلى الشركة وإلى كل واحد من الشركاء، إما طبق الكيفيات المنصوص عليها في المواد 37 و38 و39 من قانون المسطرة المدنية أو بواسطة رسالة مضمونة مع الإشعار بالتوصل. وإذا لم تعلن الشركة عن حق الاسترداد داخل أجل ثلاثين يوما ابتداء من آخر التبليغات المنصوص عليها في هذه الفقرة اعتبر ذلك قبولا للتفويت.
إذا رفضت الشركة الموافقة على التفويت تعين على الشركاء داخل أجل ثلاثين يوما من تاريخ الرفض شراء أو العمل على شراء الأنصبة بثمن محدد كما نص على ذلك في المادة 14. وكل شرط مخالف يعتبر كأن لم يكن. ويمكن تمديد هذا الأجل بطلب من المسير مرة واحدة بأمر من رئيس المحكمة بصفته قاضي المستعجلات، دون أن يتجاوز هذا التمديد ثلاثة أشهر.
يمكن للشركة أيضا باتفاق مع الشريك المفوت أن تقرر في نفس الأجل تخفيض رأس المال بمبلغ القيمة الإسمية لأنصبة هذا الشريك وإعادة شرائها بالثمن المحدد وفق الشروط المبينة أعلاه. ولقاضي المستعجلات أن يصدر أمرا بمنح الشركة مهلة أداء مبررة لا تتجاوز ستة أشهر؛ وتترتب على المبالغ المستحقة فائدة بالسعر القانوني ابتداء من تاريخ قرار الجمعية لتخفيض رأس المال، وتطبق إن اقتضى الحال أحكام المادة 46.
إذا انصرمت المهلة المحددة ولم يحصل أي حل من الحلول المنصوص عليها في الفقرتين 3 و4 أعلاه، جاز للشريك إنجاز التفويت المقرر في الأصل.
في غير حالة إرث أو هبة للزوج أو للأصول أو للفروع إلى الدرجة الثانية بإدخال الغاية، لا يمكن للشريك المفوت التمسك بأحكام الفقرتين 3 و5 أعلاه، ما لم يكن مالكا لأنصبته منذ سنتين على الأقل.
يعتبر كل شرط مخالف لأحكام هذه المادة كأن لم يكن.
منذ 6 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
تصفيق واحد

تعليق

290 مشاهدة

سب في مقر الشركة

سئل بواسطة عابر سبيل
تم الرد عليه منذ 7 أعوام بواسطة دليلك القانوني
290 مشاهدة
253 مشاهدة

بخصوص الشركة

سئل بواسطة Captinba
تم الرد عليه منذ 7 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
253 مشاهدة
288 مشاهدة

الضريبة على بيع اسهم في شركة

سئل بواسطة Abdeljalil Taddist
تم الاستعجال
تم الرد عليه منذ 5 أعوام بواسطة دليلك القانوني
288 مشاهدة