1 إجابة واحدة
3.5k مشاهدة

شراء قطعة ارضية من المال الخاص و اللجوء الى القرض العقاري من اجل البناء

سئل منذ 7 أعوام بواسطة عزوز الهاشمي
3.5k مشاهدة

قمت بشراء قطعة ارضية بثمن 200000 درهم بمالي الخاص وقمت بتسجيلها وتحفيضها بإسمي لكن لبنائها اضطررت الى اللجوء الى البنك لأخذ قرض عقاري قيمته 600000 درهم من اجل بنائها فعلا حصلت على القرض المطلوب وذلك عن طريق موثق ( الذي قام بتسجيل و تحفيظ هذا القرض 600000 درهم بإسم البنك )، الآن استكملت المنزل الذي يتكون من طابق ارضي و شقتين ( R+ 2 ) مؤخرا حصلت على رخصة السكن.هل ممكن ان اقوم بتسجيل وتحفيظ هذا المنزل تحفيظا كليا ام يجب علي تحفيظ كل شقة على حدى أم ان هذا العقار اصلا مسجل و محفظ على اسم البنك مع العلم انني اخذت قرض من البنك من اجل بناء هذا المنزل.المرجو منكم توضيح هذا الامر و جزاكم الله خيرا و شكرا.

تعليق

إجابة واحدة
3.2k إجابة - مستشار قانوني
ما دام التحفيظ كان يتعلق فقط بالأرض غير المبنية فيتعين عليك تحفيظ البناء، ويمكنك تحفيظ البناء دفعة واحدة أما تحفيظ كل شقة عل حدة واستخراج رسم عقاري لكل شقة فيتعين عليك إنجاز ملف تقني بواسطة طوبوغراف وإنجاز ملف الملكية المشتركة ومن بعد ذلك تقديمه للمحافظة لتحصل على رسمين عقاريين، واحرص على أن يكون الرهن شاملا فقط للأرض وليس للبناء لأن الأرض هي المرهونة فقط.
منذ 7 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
تصفيق

تعليقان

سيدي من فضلك، هل تقصد ب( انجاز ملف الملكية المشتركة) هي الملكية المشتركة بيني و بين البنك صاحب القرض. و هل تقصد ب ( رسمين عقاريين) رسم في ملكيتي و رسم اخر بملكية البنك صاحب القرض.
و ايضا سيدي لم افهم (واحرص على ان يكون الرهن شاملا فقط للارض وليس للبناء لان الارض هي المرهونة فقط )، المرجو منكم الكثير من التوضيح .
واخيرا اطلب منكم سيدي ان تفيدني بمبلغ واجبات التسجيل و التحفيظ الارخص هل هي التحفيظ المنزل دفعة واحدة ام التحفيظ كل شقة على حدة.
اخي شكرا لكم وجزاكم الله خيرا.

منذ 7 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
3.2k إجابة - مستشار قانوني

المقصود بملف الملكية المشتركة الملف المتعلق بالشقتين اللتين بنيتهما بمعنى يجب تحديد الأجزاء المفرزة لكل شق والأجزاء المشتركة بينهما كالدرج والسطح والكاراج مثلا.
أما عن مسألة الحرض فقد رهنت أرضك عارية للبنك عندما أعطاء القرض وبالتالي فغن الرهن غير شامل للبناء، لذا اطلب من المحافظ تحفيظ البناء سالما من كل رهن.
ثمن التحفيظ هو هو غنما سيزاد عليك فقط مصاريف إنجاز الملف التقني لاستخراج رسم عقاري بكل شقة إذ كانت راغبا في ذلك وإلا فحفظ البناء دفعة واحدة بدون ملف تقني.

منذ 7 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)

7.5k مشاهدة

شراء قطعة ارض بغرض البناء

سئل بواسطة randa
تم الرد عليه منذ 8 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
7.5k مشاهدة