1 إجابة واحدة
1.1k مشاهدة

مسؤوليتي في حادث سير...

سئل منذ 8 أعوام بواسطة Mbark Ezzahri
1.1k مشاهدة

السلام عليكم...وقعت لي حادثة سير مع دراجة هوائية خارج المدار الحضري..حيث قطع الدراج الطريق امامي مباشرة دون انتباه...و حاولت تفاديه في اخر لحظة لكنه صدم بالجانب الايمن للسيارة..وتعرض لكسر في ساقه..المؤشرات تدل على خطئه...علامة نهاية منع السرعة و علامة خطر الدراجات بعد مكان الحادث بعدة امتار....ما مدى مسؤوليتي في الحادث؟...و هل دائما صاحب السيارة هو المخطئ؟....

تعليق

إجابة واحدة
4.8k إجابة - مستشار قانوني
إذا وقعت الحادثة فسائق السيارة أو ما يسمى قانونا حارس الشيء يعتبر مخطئا في جميع الأحوال لأنه ملزم ليس فقط باحترام السرعة بل بالتوقف النهائي كلما تبين له أن الاستمرار في السير قد يترتب عليه حادث.
إنما السؤال في درجة الخطأ ونسبة المسؤولية، والاجتهاد القضائي قار على تحميل مسؤولية أكبر لمن يجتاز الطريق من اليمين إلى اليسار لأن عنصر المفاجأة أكبر بالنسبة للسائق ويتحملها بقسط أكبر هذا الأخير إذا كان الاجتياز من اليسار إلى اليمين لأن لديه متسع من الوقت لاتخاذ المناورات اللازمة لتفادي الحادث.
منذ 8 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
تصفيق

تعليقان

مستخدم

شكرا استاذي ايمن على اجابتك...افهم من كلامكم سيدي الفاضل في حالتي هذه اني لست المسؤول الاكبر عن الحادثة؟ و لو ادلى المصاب بشهادة طبية تفوق 30 يوم...اليس في الامر خطورة علي كالاعتقال مثلا؟....شكرا على رحابة صدركم و التمس المعذرة لأن الأمر أثر علي رغم انه لاناقة و لا جمل لي فيه...

منذ 8 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)
4.8k إجابة - مستشار قانوني

بالنسبة للمسؤولية الجنائية فأنت مسؤول لأنك صدمت الضحية، أما مسألة الاعتقال فهي متوقفة على درجة المخالفات التي رافقت الحادثة.
إذا كانت الحادثة لم يصاحبها خطأ جسيم كالسرعة المفرطة أو السياقة في حالة سكر أو محاولة الفرار فلا شيء عليك ستتم متابعتك بطريق الاستدعاء المباشر للجلسة بدون اعتقال.

منذ 8 أعوام (معدّل: منذ 4 أعوام)

601 مشاهدة

وفاة اخي في حادث سير

سئل بواسطة nonobyb
تم الرد عليه منذ 8 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
601 مشاهدة
2.8k مشاهدة

ملف حادثة سير

سئل بواسطة Rachida h
تم الرد عليه منذ 7 أعوام بواسطة هشام المستشار
2.8k مشاهدة
1k مشاهدة

التعويض في حادثة سير

سئل بواسطة adiladil
تم الرد عليه منذ 6 أعوام بواسطة أيمن - رجل قانون
1k مشاهدة
561 مشاهدة

وفاة شخص في حادث سير

سئل بواسطة Youness Rbl
تم الرد عليه منذ 7 أعوام بواسطة دليلك القانوني
561 مشاهدة
1.3k مشاهدة

استشارة في حادثة سير

سئل بواسطة laila81
تم الرد عليه منذ 6 أعوام بواسطة دليلك القانوني
1.3k مشاهدة