1 Réponse
292 Vues

استشارة قانونية

Demandée il y a 4 ans par Adam 89
تم الاستعجال
292 Vues

سبق لاحد اخوتي ان اخد دراجتي النارية دون اذن منى وتم ضبطه وهو يروج بها المخدرات فحجزتها الشرطة محجزت وثاءقها وهو لازال بالحبس واسانف الحكم ورفضت الشرطة ارجاعها لي فهل منحقي المطالبة بها والى اية جهة وكيف وهل اتقدم بدعوى ضد اخي كي يعوضني قيمة هذه السيارة

Commentaire

1 Réponse
3.2k Réponses - Consultant Expert
Prendre Rendez-vous
اولا هل هي هي دراجة أم سيارة.
لم يكن يتوجب عليك تقديم الطلب للشرطة لأن السيارة أو الدراجة حجزت مع المخدرات وقدم الجميع للمحكمة فأصبحت ولاية النظر في استرجاع المحجوزات منعقدة للمحكمة.
ما جرى به العمل في المخدرات أنها لما تكون ممزوجة بمادة التبغ فإن شركة التبغ هي التي تنتصب طرفا مدنيا للمطالبة بالتعويض ومصادرة الناقلة لفائدتها.
وقد عانى ملاك الناقلات التي تستعمل ناقلاتهم بدون علمهم في نقل المخدرات والممنوعات من النص القانوني الذي كان ساريا والذي يتيح مصادرة ناقلاتهم لمجرد أنها استعملت في ارتكاب الجريمة ( طاكسيات وحافلات النقل العمومي).
ولكن التعديلات التي أدخلت على النصوص القانونية ( خاصة القوانين المتعلقة بإدارة الجمارك وخوصصة شركة التبغ) خففت من وطأة هذا المقتضى وأصبح من حق هؤلاء طلب استرجاع ناقلاتهم من إدارة الجمارك التي حلت محل شركة التبغ في امتياز الحصول على لاتعويض ومصادرة الناقلة.
لا يمكن استثناءك من هذا الوضع طبعا لا سيما وأن نص الفصول 42 و 43 و 45 من القانون الجنائي يقضي بأن " المصادرة هي تمليك الدولة جزءا من أملاك المحكوم عليه أو بعض أملاك له معينة. و في حالة الحكم بالمؤاخذة عن فعل يعد جناية، يجوز للقاضي أن يحكم بأن يصادر لفائدة الدولة، مع حفظ حقوق الغير، الأدوات والأشياء التي استعملت أو كانت ستستعمل في ارتكاب الجريمة أو التي تحصلت منها وكذلك المنح وغيرها من الفوائد التي كوفئ بها مرتكب الجريمة أو كانت معدة لمكافأته. وأن المصادرة لا تمس إلا الأشياء المملوكة للمحكوم عليه. باستثناء الأحوال المنصوص عليها في هذه المجموعة."
ولاحظ معي أنه لا يمكن مصادرة إلا ما هو مملوك للمتهم المحكوم عليه.
وعليك يكفيك تقديم طلب باسترجاع المحجوز مع الإدلاء بما يفيد ملكيتك لك وسوف تقضي لك المحكمة وفق طلبك.
وما دام الموضوع معروضا على محكمة الاستئناف فعليك أن تبادر بتقديم الطلب لمحكمة الاستئناف وتدلي لها بما يفيد ملكيتك للسيارة أو الدراجة وتطلب استرجاع ما هو ملك لك لأنها هي الجهة المعروضة عليها القضية.
أما إذا صدر الحكم من محكمة الاستئناف فلا أرى من سبيل لطلب استرجاع ملكك لأن الحكم أصبح نهائيا وحجة على الكافة.
وطبعا حقك في متابعة أخيك بالتعويض لا ينزعه منك أحد لأنه أخطأ باستعمال دراجتك أو سيارتك.
هذا هو رأيي في الموضوع.
il y a 4 ans (Modifiée: il y a 4 ans)
Bravos

Commentaire

143 Vues
143 Vues
204 Vues
204 Vues
431 Vues
Demandée par Amin53
تم الاستعجال
Répondu il y a 5 ans par المستشار
431 Vues
270 Vues
Demandée par Amin53
تم الاستعجال
Répondu il y a 5 ans par المستشار
270 Vues

Statistiques

Mahkamaty en chiffres


28.3k
Consultations

17.6k
Réponses

40.8k
Utilisateurs

22.2k
Commentaires